المغربتقاريرجنوب إفريقياسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

العمراني : السياسة الإفريقية للمغرب تتمحور حول ثلاث ركائز كبرى

افريقيا 2050    خلود الطيب

استعرض سفير المغرب في جنوب إفريقيا، يوسف العمراني، بعاصمة جنوب إفريقيا، بريتوريا، معالم السياسة الإفريقية للمغرب التي يقوده جلالة الملك محمد السادس بالقارة الإفريقية.

العمراني قال بأن هذه السياسة تنطلق من رؤية مبتكرة للتنمية المشتركة والاندماج الإقليمي في القارة التي تواجه تحديات مختلفة، مبرزاً خلال ندوة نظمت بجامعة بريتوريا “نحن على قناعة أن مسلسل العولمة الحالي لا يمكن أن يستمر من دون إفريقيا متطورة ومزدهرة وقادرة على أن تأخذ زمام مسؤوليتها بنفسها” مضيفاً أنه لا يمكن لإفريقيا أن تعزز دورها في العالم دون أن تشرف بشكل مباشر على تدبير قضاياها وملفاتها الخاصة.

وقال الوزير المنتدب في الخارجية المغربية الأسبق إن هذه السياسة تتمحور حول ثلاث ركائز كبرى تتجلى في تنسيق التضامن، والابتكار، والنمو المتقاسم.

واعتبر المسؤول الدبلوماسي، أن إفريقيا ليست في حاجة إلى مساعدة مشروطة، لكنها تحتاج الى مشاريع مهيكلة ذات تأثير اجتماعي واسع ونمو متعدد الابعاد ومتوازن، مستحضراً المكانة التي حضيت بها القارة الإفريقية خلال قمة G7 والتي عقدت نهاية الأسبوع الماضي بفرنسا.

ويشار إلى أن يوسف العمراني، حديث التعيين بجنوب إفريقيا، كسفير للمغرب، حيث قدم مؤخراً أوراق إعتماده، وسبق أن شغل عدة مهام دبلوماسية منها على الخصوص وزير منتدب في الخارجية قبل أن يتم تعيينه مكلف بمهمة داخل الديوان الملكي.

المصدر اوريزون تيفي  بتاريخ 30 أوت 2019

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق