تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياموريتانيا

موريتانيا تفوز بمنصب المدير العام للالكسو  (15صوتا مقابل 5 للمرشح التونسي ناجي جلول )

افريقيا 2050

كمال بن يونس  

      فازت موريتانيا بمنصب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الإلكسو” والتي نظمت جمعية عمومية استثنائية اليوم في نواكشوط لاختيار أمين عام جديد.

وفاز مرشح موريتانيا الدكتور محمد ولد أعمر بثقة أكثرية الدول العربية، حيث صوتت لها 15 دولة، فيما صوت 5 دول لمرشح تونس.

ويعد ولد أعمر الذي فاز اليوم بإدارة الإلسكو أحد أبرز أساتذة جامعة نواكشوط، كما يحاضر في معاهد وجماعات أخرى، وعضو في العديد الهيئات العلمية، واللجان التحكيمية.

كما سبق له أن تولى عدة حقائب وزارة للتهذيب الوطني، (التعليم الأساسي، والثانوي)، وزارة الثقافة والاتصال، كما تولى إدارة المدرسة العليا للتعليم، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في موريتانيا، إضافة لإدارة مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية.

وأنجز ولد أعمر العديد من الأبحاث خلال مسيرته العلمية من بينها بحث عن الرقابة الاقتصادية علي الأسعار في موريتانيا، وآخر عن الأمن الغذائي في موريتانيا، وثالث الديون الخارجية الموريتانية.

كما شارك ببحث عن “الآثار التنموية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المطبق في موريتانيا” في المؤتمر العلمي الرابع للجمعية للبحوث الاقتصادية المنعقد في القاهرة 11 – 14 /1997.

وله بحث عن “التعليم والفقر، التأثير والتأثر”، قدمه خلال الموسم الثقافي لكلية العلوم القانونية و الاقتصادية، إضافة لبحث عن دور قطاع الزراعة في التنمية في موريتانيا.

وكانت رسالته للدكتوراه عن “أثر سياسات التثبيت والتكيف علي التنمية في موريتانيا”.

كما أنجز بحثا عن “الزكاة ودورها في التنمية”، وناقش في بحث آخر “تجربة الخوصصة في موريتانيا”، وقدمه في الملتقى الدولي حول اقتصاديات الخوصصة والدور الجديد للدولة المنظم من جامعة فرحات عباس سطيف الجزائر في الفترة 03 و05 أكتوبر 2004.

كما قدم بحثا عن الاقتصاد الموريتاني: التجربة والموارد، في اليوم الإعلامي لموريتانيا في نادي دبي للصحافة في الإمارات.
كما نشر بحثا عن تجربة الخوصصة والإصلاح الاقتصادي في موريتانيا، في مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، وهي مجلة محكمة تصدرها كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر، العدد: رقم: 04 / 2005.

كما شارك في المؤتمر الدولي المنظم من طرف المعهد العربي للتخطيط في الكويت، والمنعقد في القاهرة في الفترة، 17 و18 مارس، 2008، وكانت عن أزمة البطالة في الدول العربية.

وهو مولود في العام 1965 في مدينة كيفة وسط موريتانيا، ويعمل الآن مستشارا بالرئاسة الموريتانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق