السودانتقاريرسياسية

البشير يمدد قرار وقف إطلاق النار في كل مناطق السودان

 

 

أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير،يوم أمس الأحد 2 جويلية2017، مرسوما دستوريا بتمديد قرار وقف إطلاق النار في كافة مناطق السودان، حتى نهاية شهر تشرين الأول / أكتوبر المقبل.
وكان البشير قد أعلن، في نهاية كانون الأول الماضي، وقفاً لاطلاق النار لمدة شهر، وفي منتصف كانون الثاني/ يناير، أصدر قراراً مماثلاً، لمدة ستة أشهر وذلك تزامنا مع الرفع الجزئي للعقوبات الأمريكية والتي يتوقع أن ترفع نهائياً في الربع الأول من هذا الشهر.
وحدّدت الولايات المتحدة، شروطا خمسة تؤهل حكومة السودان لإلغاء قرار العقوبات بصورة نهائية، وتتمثل، بـ»إحلال السلام في السودان، مواصلة الجهود في مكافحة الإرهاب، تقديم تسهيلات في وصول المساعادات الإنسانية لمناطق يسيطر عليها متمردون (جنوب كردفان والنيل الأزرق)، الإسهام في إحلال السلام في جنوب السودان، والتوقف عن دعم جيش الرب».
ويرى مراقبون أن قرار البشير بتمديد وقف إطلاق النار يأتي ضمن تأكيد الحكومة السودانية بالمضي قدماً في تنفيذ تلك الشروط، ويهدف لحشد التأييد من القمة الأفريقية التي بدأت أعمالها أمس في أديس أبابا.
ووقعت العديد من الحركات المسلحة وقفاً لاطلاق النار، لكن دارفور شهدت الشهرين الماضيين معارك ضارية بين القوات الحكومية والمسلحين، أحدثت خسائر فادحة.
وتبادلت الحركات المسلحة والجيش السوداني الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار.

المصدر: القدس العربي 3جويلية 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق