أمنيةتقاريرجنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا : غدا صلاة الجمعة لنصرة المسجد الأقصى

 

 

 

دعت جمعية “جامعة العلماء” الإسلامية في جنوب إفريقيا (خاصة)، أئمة المساجد في البلاد والمواطنين المسلمين، إلى تخصيص صلاة غد الجمعة لنصرة المسجد الأقصى والدفاع عنه ضد التهديدات الإسرائيلية.

وقالت الجمعية في بيان أمس الأربعاء، إن مطالبتها عموم المسلمين في البلاد بالصلاة والدعاء من أجل أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وما يتعرض له “المسجد الأقصى” من انتهاكات على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي كان أحدثها ما يشهده المسجد منذ الجمعة الماضية.

ونددت بتشديد عمليات المراقبة على رواد المسجد من المصلين عن طريق وضع بوابات إلكترونية.

واعتبرت التضييقات المفروضة على دخول المصلين إلى الأقصى بمنزلة “عقاب جماعي، يتعارض مع المواثيق الدولية”.

وأضافت أن “التهديدات التي يواجهها المسجد الأقصى حقيقية، وتتطلب اهتمام الجميع، لأن تفاقم الأوضاع سيؤدي إلى مزيد من التوترات المحتملة”.

وإثر هجوم أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين أغلقت إسرائيل المسجد يوم الجمعة الماضي للمرة الثانية منذ احتلالها القدس عام 1967، ومنعت أداء الصلاة فيه.

وأعادت إسرائيل فتح المسجد جزئيا الأحد الماضي، واشترطت على المصلين الدخول عبر بوابات فحص إلكترونية، وهو ما يرفضه الفلسطينيون، وأدى المصلون لليوم الرابع على التوالي الصلوات في الطرقات المؤدية إلى الأقصى.

وضمن التضييقات الإسرائيلية، أغلقت الشرطة مساء الأربعاء بابي “العامود” و”الساهرة” في البلدة القديمة من القدس اللذين يؤديان إلى المسجد، ولا تسمح بالعبور إلى البلدة سوى للمسجلين بأنهم سكان فيها، وفق شهود عيان.

المصدر: الاناضول، 2017/07/20

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق