تقاريرعلميةغاناغرب إفريقيا

طلاب غانا يطلقون أول قمر صناعى لدول افريقيا جنوب الصحراء

 

 

اعتبر منسق المشروع ريتشارد داموه أن هذا القمر يعد بداية جديدة للبلاد، وأضاف في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه فتح لهم الباب لعمل الكثير من المشاريع الخاصة بالفضاء.

أصبحت غانا أول دولة أفريقية من جنوب الصحراء الكبرى ترسل قمرا اصطناعيا إلى مدار الأرض.

حيث أُطلقت يوم الجمعة الماضية 7/7/2017  القمر الاصطناعي “غاناسات-1” من محطة الفضاء الدولية إلى مداره حول الأرض، وذلك بعد شهر من انطلاقه من مركز كنيدي للفضاء على متن صاروخ لشركة سبيس إكس يحمل مؤنا ومعدات إلى محطة الفضاء الدولية.

وابتهج نحو أربعمئة شخص فرحا في “جامعة آول نيشنز” في كوفوريدوا غربي غانا، عندما بدأ القمر الاصطناعي، الذي طوره طلاب من الجامعة، العمل في مداره، ليضع بلادهم رسميا على خريطة الفضاء الدولية.

وبوزنه البالغ كيلوغراما واحدا يمثل القمر غاناسات-1 ذروة مشروع استمر عامين وكلف نحو خمسين ألف دولار، وسيستخدم لمراقبة ساحل البلاد، وكذلك مساعدة غانا على الاستفادة من كامل قدرات تقنية الأقمار الاصطناعية.

وزود القمر الاصطناعي بكاميرات تصوير رقمية منخفضة وأخرى عالية الدقة لتوفير صور وبيانات عن المناطق الساحلية والبيئة، كما زود بأداة لبث النشيد الوطني وغيره من الأغاني الوطنية من الفضاء خلال المناسبات الوطنية.

وسيتابع القمر مركز فضاء تسوكوبا في اليابان التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا).

واعتبر منسق المشروع ريتشارد داموه أن هذا القمر يعد بداية جديدة للبلاد، وأضاف في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه فتح لهم الباب لعمل الكثير من المشاريع الخاصة بالفضاء.

المصدر: افريقيا بوست، 13-07-2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق