أمنيةتقاريرجنوب السودانوسط إفريقيا

جيش جنوب السودان يسيطر على المعقل الرئيسي للمتمردين

 

 

سيطر جيش جنوب السودان على مدينة باغاك (شرق)، المعقل الرئيسي لقوى التمرد بعد معارك استغرقت أسابيع وأجبرت آلاف المدنيين على النزوح من المنطقة، على ما أفاد الجيش والتمرد اليوم الإثنين.

ففي مطلع يوليو/ تموز، اندلعت معارك بين الجيش الموالي للرئيس سالفا كير، والقوات التابعة لزعيم التمرد نائب الرئيس السابق رياك مشار، في هذه المنطقة القريبة من الحدود الإثيوبية.

وأعلن المتحدث باسم جيش جنوب السودان ديكسون غاتلواك عن مواجهات في مايووت في شمال غرب باغاك، أجبرت المتمردين على الانكفاء إلى معقلهم باغاك قبل الانسحاب منها بعد ظهر الأحد «دون قتال».

وأضاف، «حوالى الساعة 06,00 هذا الصباح دخلت قواتنا المدينة وهي تسيطر حاليا عليها بشكل تام». وأكد المتحدث باسم التمرد الجنرال وليام غاتجياه لوكالة «فرانس برس»، انسحاب قواته من باغاك.

وقال، إن «جميع قواتنا تحاصر باغاك في الوقت الحالي».

في منتصف يوليو/ تموز، أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ديفيد شيرر، أن المعارك العنيفة في محيط باغاك أجبرت خمسة آلاف مدني على الفرار «والانتقال إلى إثيوبيا» المجاورة.

والحرب الأهلية مستمرة في جنوب السودان منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013، وقد خلفت عشرات آلاف القتلى وهجرت أكثر من 3,5 ملايين آخرين.

وكان النزاع بدأ بمعارك بين أنصار الرئيس سلفا كير، ومؤيدي مشار الذي فر إلى الخارج بعد معارك في جوبا في يوليو/ تموز 2016، أدت إلى انهيار اتفاق السلام الموقع في أغسطس/ آب 2015.

وباغاك معقل عسكري للمعارضة. لكن معارك تندلع بشكل دائم بين القوات الحكومية والمتمردين في أماكن أخرى.

المصدر: الغد،2017/08/07

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق