المغربتقاريرسياسيةشمال إفريقيا

العاهل المغربي يبحث هاتفيا مع الرئيس النيجيري سبل تطوير العلاقات بين البلدين

 

أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا مع الرئيس النيجيري محمد بوخاري، تباحثا خلالها حول العلاقات الثنائية، حيث أبديا ارتياحهما لتطور هذه الروابط، والرغبة في مزيد من التعاون المثمر.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي المغربي بأن الملك محمد السادس تباحث هاتفيا مع بوخاري، إذ أكدا إرادتهما لضمان مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتفعيل الأعمال والمشروعات التي تم الاتفاق بشأنها خلال الزيارة الملكية لأبوجا.

وأوضح أن هذه المبادرات تشمل العديد من القطاعات، من ضمنها الفلاحة وإنتاج الأسمدة والتعاون الأمني.

وقال البلاغ إن المشروع المغربي النيجيري المشترك لخط أنابيب الغاز من نيجيريا إلى أوروبا شكل محورا أساسيا في مباحثات محمد السادس – بوخاري وعبرا عن ارتياحهما للتقدم الملموس المسجل على مستوى المشروع الاستراتيجي لخط أنابيب الغاز، وذلك، على الخصوص، عبر الاجتماعات والتبادل المنتظم الذي باشرته البنيات المشتركة التي تم وضعها لهذا الغرض.

وترأس العاهل المغربي في أيار/ مايو الماضي في القصر الملكي في الرباط مراسيم حفل توقيع اتفاقيات بشأن إنجاز مشروع أنبوب غاز يربط المغرب ونيجيريا ودول غرب أفريقية أخرى.

واتفق المغرب ونيجيريا على هذا المشروع خلال زيارة قام بها الملك محد السادس لنيجيريا في كانون الأول/ديسمبر الماضي يهدف إلى إنشاء مشروع إقليمي تنافسي للكهرباء، يمكن ربطه بأسواق الطاقة في أوروبا.

ويعد هذا المشروع توسعة لمشروع أكبر أنبوب غاز في غرب أفريقيا يربط بين حقول النفط في نيجيريا والدول الأفريقية المستوردة للغاز، مثل بنين وتوغو وغانا، الذي بدأ إنجازه عام 2005، وأصبح جاهزا في عام 2010.

القدس العربي، 2017/09/06

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق