تقاريرجنوب السودانسياسيةوسط إفريقيا

الأمم المتحدة: جنوب السودان من أسرع مناطق انتاج اللاجئين فى العالم

     حذرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، من تسارع وتيرة اللجوء فى جنوب السودان نتيجة الاوضاع الأمنية .

وأشارت المفوضية فى تقرير اصدرته الى ان جنوب السودان صارت اسرع منطقة فى العالم لانتاج اللاجئين وتصديرهم الى البلدان المجاورة خلال الاشهر الستة الماضية .

ورصد التقرير وجود 6ر1 نازح ولاجىء محلى فى جنوب السودان فروا من قراهم ومناطق سكانهم الرئيسية بحثا عن الأمن فى ظل حروب كر وفر تقوم بها الميليشيات المتمردة فى جنوب السودان وهو ما ينذر بكارثة انسانية خطيرة .

وكشف التقرير الأممى عن 2800 حالة لجوء جديدة الى أوغندا تحدث يوميا لفارين من جنوب السودان واشار الى ان هذا العدد يرتفع احيانا الى 6000 لاجىء يوميا ولا يقل بأى حال من الاحوال عن 2000 لاجىء .

ولفت التقرير الأممى كذلك الى قصور فى الجهد الدولى المطلوب لتمويل اجراءات تسكين وتأمين حياة اللاجئين فى جنوب السودان حيث لا تتجاوز الأموال المرصودة دوليا لهذا الغرض نسبة 8 فى المائة من المستهدف منها وهو 8ر781 مليون دولار منها 267 مليون دولار مطلوب تدبيرها لأوغندا بصورة عاجلة لدعم قدرتها على استيعاب اللاجئين بها من ابناء جنوب السودان الذى يواجه حربا اهلية وتطورات أمنية خطيرة .

وفى مارس الماضى ، شهد جنوب السودان ميلاد حركة تمرد جديدة بقيادة توماس كريليو سواكا وهو ضابط انشق عن جيش جنوب السودان فى فبراير الماضى وشكل ما يسمى بجبهة الانقاذ الوطنى التى تعتمد حمل السلاح فى وجه قوات سيلفا كير منهجا للاطاحة به وترى انها اطاحة بهيمنة عرقية الدينكا التى ينتمى اليها كير على السلطة ، كما اعلنت الحركة الجديدة عن تحالفها مع جيش التحرير الشعبى السودان المعارض الذى يقاتل قوات سيلفا كير منذ ثلاثة اعوام تقريبا .

اليوم السابع- 2017/09/09

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق