المغربتقاريرسياسيةشمال إفريقيا

الصحراء الغربية: القمة الــ29 تدعو إلى بث نفس جديد في اللجنة الخاصة برؤساء الدول والحكومات لسنة 1978

 

صادق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي يوم الثلاثاء 04 جويلية 2017 بأديس أبابا خلال الندوة الــ 29  على لائحة حول الصحراء الغربية يطالبون عبرها بإعادة بعث لجنة رؤساء الدول المقررة عام 1978  من أجل دعم  مجهودات الامم المتحدة وتشجيع كل من المغرب والجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية على التعاون بشكل عادل من أجل نجاح المسار.

وصادق رؤساء الدول المجتمعون  يوم الاثنين 03 جويلية 2017 بالعاصمة الاثيوبية في إطار  أشغال القمة  على لائحة طالبوا من خلالها رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي  بالتشاور مع مجلس السلام والامن التابع للاتحاد الافريقي لاتخاذ تدابير تسمح  بإعادة بعث لجنة رؤساء الدول والحكومات المقررة عام 1978 من أجل دعم الجهود  وتشجيع الطرفين الموجودين اليوم في الاتحاد الافريقي على التعاون بشكل عادل من اجل نجاح المسار.

وأكد رؤساء الدول والحكومات أن الندوة ستبقى مهتمة بالملف  مكلفين في هذا  السياق رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بضمان الدعم المناسب لمبادرة الامين  العام للأمم المتحدة الذي يسعى للوصول إلى اتفاق حول حل توافقي ونهائي لنزاع  الصحراء الغربية بما يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره  وذلك في إطار  اتفاق الإطار الموقع بين الاتحاد الأفريقي وهيئة الامم المتحدة في 19 مايو 2017 بنيويورك.

كما أشاد الرؤساء الأفاريقة بالتراجع المعتبر لحدة الضغط في الإقليم وكذا  سحب قوات الطرفين من مناطق المواجهة  خاصة منطقة الكركرات و شروع عودة أفراد  بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).

كما أشادت الندوة بتعيين الرئيس الألماني السابق  هورست كوهلر  من قبل الأمين  العام للأمم المتحدة كممثل شخصي له قبله الطرفان.

وطالبت الندوة في اللائحة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بأن يعد لها تقرير  في يناير 2018 حول الاجراءات والمبادرات التي سيتخذها لوحده او بالشراكة مع  الأمم المتحدة حول القضية.

وأشار وزير الشؤون الخارجية الصحراوي  محمد سالم ولد السالك  على هامش جلسة  اختتام القمة 29 للاتحاد الافريقي أن المغرب قد أخفق مرة أخرى في حذف فقرة  يدعو فيها الاتحاد الافريقي كل من المغرب والجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية إلى مفاوضات مباشرة وجدية بالشراكة مع الاتحاد الأفريقي وأجهزته  السياسية.

كما أشاد بالمنظمة الافريقية على مجهوداتها في سبيل إيجاد حل يتوافق مع  المساواة الدولية  متقدما بشكره إلى كل البلدان الافريقية الداعمة للقضية  الصحراوية.

يذكر أن اللجنة الخاصة برؤساء الدول والحكومات حول نزاع الصحراء الغربية  أنشئت وفقا للائحة (AHG/Res.92(XV) المصادق عليها خلال الدورة العادية 15  لندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي التي انعقدت بالخرطوم من 18  إلى 22  يوليو 1978.

المصدر: وكالة الانباء الجزائرية، 2017/07/04

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق