أمنيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: السجن لمئات الإخوان بقضية أحداث مسجد الفتح

 

 

عاقبت محكمة جنايات القاهرة امس مئات من قادة وأعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين المحظورة بالسجن بين خمس سنوات والمؤبد في قضية أحداث عنف وقعت في القاهرة في أغسطس 2013 بعد ستة أسابيع من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة.

وقال رئيس المحكمة شبيب الضمراني في جلسة النطق بالحكم إن المحكمة قضت بالسجن المؤبد حضوريا على 22 متهما وغيابيا على 21، وقضت بالسجن المشدد 15 عاما على 17 متهما حضوريا وقضت على 54 متهما بالسجن المشدد عشر سنوات حضوريا وعلى 13 بنفس العقوبة غيابيا.

ومن بين من حكم عليهم بالسجن المؤبد حضوريا عبد الرحمن البر الأستاذ الجامعي ومفتي الجماعة. وأضاف رئيس المحكمة أن 216 متهما عوقبوا حضوريا بالسجن المشدد 5 سنوات، بينما عوقب 88 متهما غيابيا بالسجن المشدد عشر سنوات، كما عوقب حدثان بالسجن 10 سنوات غيابيا، وعوقب ستة أحداث بالسجن خمس سنوات حضوريا. وبرأت المحكمة 52 متهما.

وعرفت الأحداث إعلاميا بأحداث مسجد الفتح الموجود في أطراف ميدان رمسيس أحد أشهر ميادين العاصمة المصرية وقتل فيها عشرات، بينهم أحد أبناء المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ورجل شرطة.

وقضت المحكمة ببراءة الأيرلندي إبراهيم حلاوة. وقال رئيس المحكمة إن ثلاث شقيقات له نلن البراءة أيضا من التهم الموجهة إليهن في القضية.

وعقدت جلسات المحاكمة في مجمع سجون وادي النطرون شمال غربي القاهرة لأسباب أمنية. وقال المحامي أحمد خطاب أحد من ترافعوا عن المتهمين «كان الحكم متوقعا وسنطعن عليه أمام محكمة النقض».

وظهر المتهمون في ستة أقفاص زجاجية في قاعة المحكمة وهتفوا بعد النطق بالحكم «حسبي الله ونعم الوكيل». وخلال النطق بالحكم طرق متهمون على جدران أحد الأقفاص.

وأحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة بتهم تخريب جامع الفتح وتعطيل إقامة الصلاة فيه والقتل العمد والشروع في القتل.

وشملت التهم التجمهر والبلطجة وتخريب منشآت عامة وخاصة وحيازة أسلحة نارية آلية وخرطوش وذخائر ومفرقعات.

على صعيد متصل، قال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، طلعت فهمي، امس، إن الجماعة «لا تعترف بأي انتخابات ستجرى في مصر، ولا علاقة لها بها لا من قريب ولا بعيد»، وذلك في أول رد فعل رسمي من الجماعة على الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

الاناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق