الجزائرثقافةشمال إفريقيا

“القاهرة للكتاب” يختار الجزائر ضيفًا للشرف ويحتفي بعبد الناصر ومحفوظ والحكيم

 

 

قررت الهيئة المصرية العامة للكتاب اختيار عبد الرحمن الشرقاوي شخصية المعرض، كما اختارت الجزائر ضيفا لشرف المعرض للدورة الجديدة، كما تحتفي الدورة بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وبكل من نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم.

وقد عقد بمقر الهيئة، الاجتماع الأول للجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب (49) المقرر انعقاده في الفترة من(27 يناير حتى 10 فبراير 2018)، وقد استقرت اللجنة على أن يقام المعرض بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر.

كما اختارت اللجنة شعار المعرض “القوى الناعمة .. كيف؟”، لتناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع، بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى في محاولة لدراسة تفعيل دور القوى الناعمة في مصر في بناء مستقبل مصر.

وقررت اللجنة أن يتم تصميم “بوستر” المعرض عن طريق مسابقة للمصممين المصريين.

كما اتفقت اللجنة على تخصيص مجموعة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز القوى الناعمة، وبرنامج احتفائي ببعض التذكارات المهمة مثل مرور 30 عامًا على حصول الكاتب الراحل نجيب محفوظ على جائزة نوبل، ومائة عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومائة عام على ميلاد توفيق الحكيم.

تضم اللجنة كلًا من د.سوزان القليني، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس القومي للمرأة، الكاتب محمد سلماوي، الكاتب نبيل عبد الفتاح، الكاتب يوسف القعيد، الكاتب الصحفي ضياء رشوان، الناشر شريف بكر، الإعلامي محمود الورواري، ومصطفى عز العرب.

 

المصدر: بوابة الاهرام، 2017/09/25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق