تقاريرسياسيةشمال إفريقياموريتانيا

الحكومة الموريتانية تصادق على النشيد الوطني الجديد

 

صادق مجلس الوزراء الموريتاني خلال اجتماع ترأسه الرئيس محمد ولد عبد العزيز في القصر الرئاسي بنواكشوط مساء يوم الإثنين 25 سبتمبر 2017 على قانون يتضمن تحديد كلمات النشيد الوطني لموريتانيا.

وأكد محمد الأمين ولد الشيخ وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على قانون يتضمن تحديد كلمات النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأضاف الوزير ـ خلال مؤتمر صحفي ـ أن النشيد الوطني مطلب كان عند الموريتانيين منذ الاستقلال وحتى اليوم لأنه منذ الاستقلال وحتى الآن لم يعتمد نشيد وطني رسمي للجمهورية الإسلامية الموريتانية، ولذلك كانت هناك عدة محاولات لإعداد نشيد وطني كان أولها سنة 1977، حينما شكلت في تلك الفترة لجنة لإعداده برئاسة وزير الدولة آنذاك المكلف بالثقافة الشيخ عبد الله ولد بيه، وتلتها ثلاث محاولات باءت بالفشل في أعوام 1986 و1990 و2001.

وطبقا للقانون، كلفت لجنة بإعداد النشيد الوطني وقد أعدت نشيدا وطنيا قدم اليوم أمام مجلس الوزراء يتميز بأنه صادر وفق قانون ذا مرجعية دستورية عقب حوار وطني أوصى بتغيير النشيد، وهي الميزة التي لم تسبق في المحاولات السابقة، وأنه شكلت له لجنة ما بين شاعر وأديب وأكاديمي وناقد أدبي ضمت جميع المحافظات، إضافة إلى أنه سبيكة لمجموعة من مختلف الأناشيد التي تغني للأمجاد والاعتزاز بالأرض والمقاومة والتضحية من أجل الوطن والاعتزاز بالقيم الدينية والأخلاقية والشهامة والكرم، وغير ذلك من المعاني النبيلة.

وأضاف أن النشيد مازالت تنقصه مرحلة التلحين، وستكون في إجراء تنظيمي إما بمقرر أو بمرسوم، كما أنه لازال سيمر على البرلمان لإجازته، وعندما يجاز سيتم تلحينه وسيكون جاهزا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق