تقاريرجنوب السودانسياسيةوسط إفريقيا

جنوب السودان: يجب إظهار “الاحترام والثقة” لإنهاء الصراع

 

 

قال نائب رئيس جنوب السودان تعبان دينغ جاي، يوم السبت 23 سبتمبر 2017، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “شركاء جنوب السودان يجب أن يظهروا الاحترام والثقة في الوقت الذي يعملون فيه معاً لإنهاء الصراع الدموي”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البلد الواقع في شرق أفريقيا تمزقه حرب أهلية منذ عام 2013 بسبب صراع السلطة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار.

وأضاف جاي في كلمته بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، والتي تأتي ضمن فعاليات الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة: “إننا منفتحون للغاية للاستماع إلى المشورة وللعمل المشترك ولكننا نتوقع أيضاً من شركائنا الاعتراف بالتقدم ومبادلته، وإظهار شكل ما من أشكال الاحترام والثقة”، وحذر من نهج المواجهات.

وتدير الأمم المتحدة بعثة لحفظ السلام في جنوب السودان منذ عام 2011 ولديها حالياً ميزانية قدرها مليار دولار لعملياتها هناك، ونالت الدولة الغنية بالنفط استقلالها عن السودان في عام 2011، ولكن حدة التوترات تصاعدت في أواخر عام 2013، مما أدى إلى تصاعد العنف الذي كانت له دوافع عرقية بصورة جزئية، وقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وشرد أكثر من 5.3 مليون شخص منذ بدء النزاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق