تقاريرجنوب السودانسياسيةوسط إفريقيا

واشنطن تبحث كيفية الضغط على جنوب السودان لتحقيق السلام

 

 

ذكرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة تبحث كيفية الضغط على رئيس جنوب السودان سلفا كير لتحقيق السلام.

 وقالت هايلي من أديس أبابا: “عليكم حقا أن تفكروا جيدا قبل سحب المعونة الأمريكية لأن الرئيس كير لا يعبأ.. إنه لا يهتم إن كان شعبه يعاني وهذا ما يقلقنا لأننا لا نعرف ما إذا كان هذا سيحدث اختلافا”.وتابعت: “هذا ما سنبحثه وسنحاول أن نرى بالضبط ما الذي سيحرك الرئيس كير، كي يبدأ النظر بالفعل في توفير وضع آمن لشعبه”.

وتأتي هذه التصريحات، قبل زيارتها للاجئين من جنوب السودان في إثيوبيا اليوم الثلاثاء. وتعتزم هايلي زيارة منطقة غامبيلا في غرب إثيوبيا، والتي تدفق عليها قرابة 350 ألف لاجئ عبر الحدود من جنوب السودان، منذ أن دخلت البلاد في حرب أهلية العام 2013، بعد عامين فقط من استقلالها عن السودان.

وستكون هايلي أكبر مسؤول بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يزور جنوب السودان، حيث من المقرر أن تلتقي مع الرئيس كير. لكنها سترى أولا كيف يهدد الصراع في جنوب السودان بالتحول إلى غارات مميتة عبر الحدود إلى غامبيلا بإثيوبيا، على يد مسلحين من جنوب السودان.

وتفجر الصراع في جنوب السودان بسبب عداء بين كير ونائبه السابق ريك مشار. وأدى الصراع إلى تفشي المجاعة في أجزاء من البلاد وأجبر ثلث السكان إلى الفرار من منازلهم.

رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق