تقاريرجنوب إفريقياسياسية

وزير الدفاع القطري ورئيس جنوب أفريقيا يبحثان تعزيز التعاون العسكري

بحث وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، أمس الثلاثاء، مع رئيسجنوب أفريقيا جاكوب زوما، في مدينة بريتوريا الجنوب أفريقية، تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري، وأزمة الحصار على قطر والعلاقات الثنائية.

وذكرت وزارة الدفاع القطرية، في بيان، أنه تم خلال اللقاء “مناقشة سبل تعزيز التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية، وإمكانية استثمار القوات المسلحة القطرية في مجموعة دينيل (الجنوب أفريقية) للتصنيع العسكري”.

كما تناول اللقاء حسب الوزارة “العلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للتعاون العسكري، ومناقشة إمكانية تبادل الخبرات والدورات التدريبية العسكرية، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين”.

وتطرق لقاء العطية وزوما كذلك إلى جهود قطر وجنوب أفريقيا في مكافحة الإرهاب والتطرف، إضافة إلى الأوضاع الراهنة في منطقة الخليج، وتأثيرها على جميع الأطراف بدون استثناء، وفق البيان القطري.

ونجمت الأزمة الخليجية، جرّاء إقدام السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على قطع علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، إثر حملة افتراءات، قبل أن تقدّم ليل 22 ــ 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، إلى قطر، قائمة مطالب تضمنت 13 بنداً تمسّ جوهر سيادة واستقلاليّة الدوحة.

الاناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق