تقاريرسياسيةشمال إفريقيامصر

مصر: السيسي يعلن ترشّحه للرئاسة … والمعارضة تلوّح بالمقاطعة

 

قال معصوم مرزوق، القيادي بـ “تيار الكرامة” المصري، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك شبه إجماع بين قوى المعارضة على مقاطعة الانتخابات الرئاسية القادمة، ذلك في حال عدم استجابة السلطة الحالية لمطالبهم، وأيضا إذا لم توفر الضمانات التي تم تحديدها.

وأضاف في تصريح لصحيفة “المصريون”: “استجابة السلطة أو رفضها تنفيذ هذه الإجراءات التي تم تحديدها هي التي ستثبت ما إذا كانت جادة في إجراء انتخابات نزيهة وحرة أم لا، وعدم تنفيذ هذه الإجراءات يرجح كفة المقاطعة”.

وطالب، السلطة بأن تطلق سراح الشباب المعتقلين، سواء أصحاب الرأي أو المعتقلين خلال تظاهرات “تيران وصنافير”، أو وفقا لقانون التظاهر، واصفًا إياهم بأنهم “جنود في معركة الانتخابات”.

وقال مرزوق، إن على السلطة السماح برقابة دولية على الانتخابات، بواسطة منظمات المجتمع المدني، المعتمد من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وأيضًا الاتحاد الأفريقي، مؤكدًا أن عدم الموافقة على ذلك يدفع المعارضة للمقاطعة.

وتابع: “حملات التشويه والتشهير التي تشنها الأذرع الإعلامية للنظام ضد المعارضة لابد أن تتوقف، وأيضًا يجب ضمان وقوف جميع مؤسسات وأجهزة الدولة والإعلام على الحياد تجاه الجميع”، مضيفًا “أظن أن ذلك لن يتحقق”.

من جانبه، قال إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن “السلطة الحالية لن تسمح بإجراء انتخابات رئاسية نزيهة، وإن أي حديث عن ذلك، لا يخرج عن كونه هراء لا فائدة منه”.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أعلن عن نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة لفترة ولاية ثانية.

جاء ذلك في سياق كلمة الرئيس السيسي في جلسة دور المرأة فى المجتمع، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ.

الوطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق