إقتصاديةالتشادتقاريروسط إفريقيا

توقيع اتفاقيات عدة بين تركيا وتشاد أبرزها إنشاء مطار وجسر في العاصمة إنجمينا

 

 

 

وقعت تركيا وتشاد على عدة اتفاقيات في مجالات حماية الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي وتكنولوجيا المعلومات والرياضة والشباب، واتفقتا على تطوير التعاون في قطاعات أخرى. وكان أبرز هذه الاتفاقيات بناء تركيا مطار جديد في تشاد وجسر على نهر شاري بالعاصمة إنجمينا.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تشاد حيث المحطة الثانية بعد السودان في جولته الإفريقية، حيث تعد زيارته إلى تشاد هي الأولى من نوعها على مستوى رئيس الجمهورية.

وبحسب البيان المشترك للجانبين التركي والتشادي، فإنهما سيكملان مناقشات بشأن اتفاقات في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والبيئة والتعدين والطاقة، كما أن تركيا ستشارك في مجال التنقيب عن النفط في تشاد، فضلاً عن بناء مطار جديد بها وجسر على نهر شاري بالعاصمة إنجمينا.

وعلى الصعيد السياسي، اتفق أردوغان ونظيره التشادي إدريس دبي، على رفض قرار الرئيس الأمريكي ترامب بشأن القدس واعتبراه باطلا وغير قانوني، كما اتفقا على نبذ الإرهاب والعمل للقضاء عليه.

وقبل يوم من وصول أردوغان إلى العاصمة إنجمينا، أبعدت تشاد عدداً من الأتراك الموالين لمنظمة “غولن” الإرهابية، كما سلمت مجمعا تعليميا كانت المنظمة المذكورة تديرها، للحكومة التركية ممثلة في وقف المعارف التابع لوزارة التعليم التركية.

ويرافق أردوغان في جولته عقيلته أمينة أردوغان، ورئيس الأركان خلوصي أكار، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والزراعة والثروة الحيوانية أحمد أشرف فاقي بابا، والثقافة والسياحة نعمان قورتولموش، والمالية ناجي أغبال، والتربية عصمت يلماز، والدفاع نور الدين جانيكلي، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري أحمد أرسلان، والطاقة والموارد الطبيعية براءت البيرق فضلًا عن عدد من رجال الأعمال.

ترك برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق