الصومالتقاريرسياسيةشرق إفريقيا

رئيس الحكومة الصومالية يقيل ثلاثة من وزرائه

 

 

 

قالت الحكومة الصومالية، الخميس، إن رئيس الوزراء حسن علي خيري أقال وزراء الخارجية والداخلية والتجارة وعين بدلا منهم وافدين جددا فيما تحارب الحكومة تمردا من قبل حركة الشباب.

وكان الرئيس محمد عبد الله محمد قد عين حكومة خيري، وهو مسؤول تنفيذي سابق في مجال النفط والغاز، في فبراير/ شباط الماضي. وتواجه الحكومة انتقادات لإخفاقها في الحد من هجمات متشددي حركة الشباب.

وقالت وزارة الإعلام في بيان إن وزير الخارجية يوسف جراد عمر ووزير الداخلية عبدي فرح سعيد جحا ووزيرة التجارة والعمل خضرة أحمد دوالي أعفوا من مناصبهم، وحل محلهم أحمد عيسى عوض ومحمد عبدي صبري ومحمد عبدي حاير، لتولي حقائب الخارجية والداخلية والتجارة على التوالي.

وأضاف البيان أنه كانت هناك “حاجة ماسة” لتعيين وزراء جدد في هذه المناصب مضيفا أن أعضاء الحكومة الجدد سيساعدون الحكومة على التعامل مع عبئها الثقيل.

وفي العام الماضي أقال الرئيس وزير الدفاع وقائد الجيش وعين آخرين بدلا منهما، وأقيل قائد الأمن الوطني وقائد الشرطة بعد أن أسفر أعنف هجوم بشاحنة ملغومة تشهده البلاد عن مقتل 512 شخصا في تشرين الأول/ أكتوبر. ولم يُشغل المنصبان حتى الآن.

وبمساعدة قوات أفريقية تحارب الحكومة الصومالية متشددي حركة الشباب في مسعى لإعادة إرساء السلام في البلاد بعد عقود من الصراع.

عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق