تقاريرسياسيةشمال إفريقيامصر

بعد إعلان ترشحه لرئاسة مصر: هيئة الانتخابات تستبعد الفريق سامي عنان

 

 

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر، مساء يوم أمس الثلاثاء 23 جانفي 2018، اسم الفريق، سامي عنان، رئيس أركان الجيش الأسبق، من قاعدة الناخبين، وفق نبأ عاجل نقله التليفزيون المصري الحكومي.

و قال أستاذ القانون الدستوري بمصر، جمال جبريل، إن قرار الهيئة يعني “عدم أحقية عنان في التصويت أو الترشح”.

وكان سامي عنان قد أعلن يوم السبت الماضي عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة، عقب استكمال إجراءات قانونية مرتبطة بالنظم العسكرية، قبل أن يعلن الجيش المصري اليوم الثلاثاء استدعاءه للتحقيق إثر اتهامه بارتكاب 3 “مخالفات” منها ترشحه دون موافقة القوات المسلحة وإدراج اسمه في قاعدة الناخبين.

وردت حملة سامي عنان، بإعلان وقف حملتها مؤقتا لحين إشعار آخر، دون التعليق على ما يتردد عن توقيفه، فيما قررت سلطات التحقيق العسكري، حظر النشر في القضية لحين انتهاء التحقيقات ما عدا البيانات الرسمية.

من جابه، أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، اليوم الثلاثاء، عن أمل المنظمة الدولية في “أن يكون الوضع في أي دولة مساعدًا على إجراء انتخابات حرة”.

جاء ذلك في تعليق على إعلان الجيش المصري استدعاء سامي عنان، للتحقيق معه، حيث قال خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة الدائم في نيويورك، رفض دوغريك الحديث عن موقف الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، بشأن قرار سلطات التحقيق العسكري في مصر حظر النشر في قضية عنان.

واستدرك المتحدث الأممي قائلا: “لم أطلع بعد على تلك التقارير الخاصة بحظّر النشر”

المصدر: nessma tv

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق