تقاريرسياسيةشؤون إفريقية

الشفافية الدولية: إفريقيا جنوب الصحراء هي الأكثر فسادا

 

 

أصدرت منظمة الشفافية الدولية نسخة 2017 من تقريرها السنوي عن الفساد العالمي. هذه الوثيقة تشمل 180 دولة، وفقا لمستويات الفساد في القطاع العام، وتسلط الضوء على العلاقة بين مستويات الفساد، والدفاع عن حريات الصحفيين والتزام المجتمع المدني.

ففي حين أن الغالبية العظمى من البلدان حققت “تقدما ضئيلا أو معدوما” في القضاء على الفساد، فإن الدراسة تكشف أن البلدان التي تكون مستويات حماية الصحفيين والمنظمات غير الحكومية فيها تكون فيها أعلى معدلات الفساد. وقالت منظمة الشفافية الدولية كل أسبوع، يقتل صحفي في بلد فاسد، فكل الصحفيين الذين قتلوا منذ عام 2012 قتلوا في بلدان فاسدة”.

وفي هذا العام يظهر مؤشر الفساد أن أكثر من ثلثي البلدان تسجل درجات أقل من المتوسط ​​حيث كان متوسط ​​الدرجات 43. وثمة اتجاه عام لوحظ في السنوات الأخيرة في جميع البلدان باستثناء عدد قليل منها ساحل العاج والسنغال والمملكة المتحدة.

أما أسوأ المناطق أداء فهي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (متوسط ​​درجة 32)، وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى (متوسط ​​درجة 34). في التصنيف العالمي لا تزال نيوزيلندا والدانمارك تتقاسمان الأماكن الأولى تليها فنلندا والنرويج وسويسرا التي تغلق المراكز الخمسة الأولى.

وفي الاتحاد الإفريقي، تصدّرت بوتسوانا مع 61 نقطة ثم تأتي سيشيل والرأس الأخضر ورواندا وناميبيا. وفي الجزء السفلي من التصنيف العالمي، يأتي كل من السودان والصومال أكثر الدول فسادا في العالم مع سوريا وأفغانستان واليمن.

ترجمة: موقع الصحراء

المصدر: الشروق ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق