تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياليبيا

نقاط استفهام

  • ما سر التضارب في المعطيات والتصريحات بين عدد من النواب وبين بعض السياسيين حول البدء العملي في تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الاتفاق على ذلك بين وفدين من مجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، ففي حين أكد ذلك النائب أبو بكر سعيد (أنظر ركن باختصار) نفت أطراف في المؤسستين التشريعيتين صحة الخبر حاليا؟

  • ما هي الخلفيات الحقيقة لتسمية “عبد الرزاق المسماري” ناطقا رسميا باسم حفتر (القائد العام)، إضافة الى خطته السابقة أي ناطق رسمية باسم قوات الجيش في الشرق الليبي؟

  • هل تراجعت القاهرة عن دعم مخرجات لقاء باريس ومعلوم أن مصادر إعلامية عربية نقلت عن أعضاء في اللجنة المصرية المعنية بالشأن الليبي (يترأسها مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية اللواء محمد كشكي)، أن القاهرة تتحفظ كثيرا عن مخرجات الاتفاق وأن المصريين قد أكدوا ذلك الموقف لحفتر وأن الاماراتيين لهم نفس الرؤية والتوجه، ومعلوم أن مصر في لقاء باريس كان تمثيلها ضعيفا، حيث حضر مساعد رئيس الجمهورية لشؤون المشروعات القومية ابراهيم محلب؟

  • ما هي طبيعة ردود الفعل الدولية والحقوقية بعد تأكيد وكالة “سبوتنيك” الروسية يوم 08 جوان/يونيو الحالي عن تزويد الجيش الليبي (قوات حفتر في الشرق) لطائراته الحربية بقنابل عُنقودية، ومعلوم أن الوكالة نشرت صورة لطائرة ميغ 23 قبل انطلاقها من ليبيا وهي مُزودة بقنبلة عنقودية “أر بي كا” 250-275 (تتجزأ الى 150 قنبلة مُتشظية ويبلغ وزنها 1200 كغ)؟

  • الى أي مدى ستكون روسيا حاضرة مستقبلا في الملف الدولي خاصة وأن رئيس مجموعة الاتصال الروسية الخاصة بالتسوية الداخلية الليبية، “ليف دينغوف” قد أكد في تصريحات صحفية أن روسيا تعمل على “بناء الثقة عملنا على إصلاح صورة روسيا المنحازة لخليفة حفتر، وعندما ذهبنا إلى طرابلس، فقالوا لنا أنتم مع حفت، ولهذا عرضنا عليهم الصداقة، ونحن لم نضع رهاننا على لاعب واحد”؟

  • هل هي الصدفة أن يُحظى ملتقى النخب الوطنية (اقيم مؤخرا بالأردن وتزعمه رئيس حزب تحالف القوى الوطنية محمود جبريل)، بتغطية إعلامية غير مسبوقة في عدد من وسائل الاعلام والقنوات العربية؟

المصدر : رؤية ليبية العدد 03 بتاريخ 11 جوان 2018 الموافق لـــ26 رمضان 1439

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق