شأن دولي

أحدث استطلاعات الرأي بشأن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة في تركيا

اختلفت استطلاعات الرأي في نتائجها بشأن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة في تركيا فبعضها أكد فوز الرئيس الحالي “رجب طيب اردوغان” من الجولة الأولى والبعض الآخر توقع حسمها في الجولة الثانية …

  • مؤسسة (جيزيجي) غير الحكومية: أظهرت أن الرئيس التركي لن يفوز بانتخابات الرئاسة من الجولة الأولى وأن حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامته سيفقد أغلبيته البرلمانية في الانتخابات. وأوضحت المؤسسة أن أردوغان سيحصل على 48.7 في المائة في الجولة الأولى مقابل 25.8 في المائة لمرشح المعارضة “محرم إنجه” في الجولة نفسها، كما توقعت حصول زعيمة حزب الخير على 14.4 في المائة أما زعيم حزب الشعوب الديمقراطي فسيحصل على 10.1 في المائة وفق الاستطلاع. وعن الانتخابات البرلمانية، أظهر الاستطلاع أن تحالف الجمهور الذي يضم العدالة والتنمية والحركة القومية لن يحقق الأغلبية في البرلمان إذ سيحصل على 48.7 في المائة من الأصوات، وتوقع حصول التحالف المعارض الأمة الذي يضم الشعب الجمهوري والخير والسعادة والديمقراطي اليساري على 38.9 في المائة من الأصوات فيما سيحصل الشعوب الديمقراطي الموالي للكرد على 11.5 في المائة.

 

  • نتائج مؤسسة (سونار) غير الحكومية: سيحصل أردوغان وفق الاستطلاع على 48.3 في المائة في الأولى بمقابل 31.4 في المائة لإنجه. وخلصت إلى هذه النتيجة من خلال أقوال 53 في المائة ممن شملهم الاستطلاع والذين اعتبروا أنهم سيصوتون لصالح الرئيس التركي في الجولة الثانية، وعن الانتخابات البرلمانية توقع حصول تحالف المعارضة على 39.5 في المائة بينما تحالف الجمهور على 49.3 في المائة بمقابل 10 في المائة لحزب الشعوب الديمقراطي وهي الحد الأدنى اللازم لدخول البرلمان.

 

  • مركز البحوث الموضوعية والمعروف اختصارا بـ (ORC) التركية للأبحاث: أوضح حصول أردوغان على 53.4 في المائة من أصوات الناخبين، بينما حصلت أكشنار على 11.5 في المائة وإنجه على 23.8 في المائة وفق المركز نفسه. وعن الانتخابات البرلمانية، توقع فوز تحالف الجمهور بـ 56.2 في المائة وحزب الشعب الجمهوري بـ 26.5 والخير 7.1 في المائة بمقابل 8.3 لـ الشعوب الديمقراطي والباقون 1.9 في المائة

 

  • شركتي البحوث التركيتين (كوندا) و(أرغيتوس): توقعتا فوز أردوغان بأكثر من 50 في المائة وحصول تحالفه على أغلبية الأصوات في الانتخابات البرلمانية.

 أبو رسلان

المصدر: صحيفة الرأي العام التونسية بتاريخ 14 جوان 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق