تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياليبيا

«سالفيني»: سننقل إلى القادة الأوروبيين أن ليبيا ليست مشكلة بل فرصة كبيرة

قال وزير الداخلية اليميني الإيطالي ماتيو سالفيني، إنه سيقدم اقتراحًا إلى ليبيا بشأن معالجة قضية الهجرة أمام زعماء أوروبيين في قمة تعقد يوم الخميس.

وأضاف «سالفيني» في مؤتمر صحفي في طرابلس مع نائب رئيس الوزراء الليبي أحمد معيتيق، نقلته صحيفة تايمز المالطية، «سننقل إلى القادة الأوروبيين أن ليبيا ليست مشكلة، بل فرصة كبيرة».

ولم تقدم تفاصيل عن المقترحات الليبية، بخلاف دعوة القادة الأوروبيين إلى مؤتمر حول الهجرة في طرابلس في سبتمبر.

وأشاد سالفيني بخفر السواحل الليبي لعمله، مضيفاً بنبرة مألوفة الآن أنه يجب على السلطات الليبية فقط أن تقوم بدوريات في المياه الليبية ، «قاطعاً الطريق أمام المنظمات غير الحكومية التي تريد الحلول مكان الحكومات ومساعدة المهاجرين غير الشرعيين».

وقال سالفيني إن هناك حاجة لحماية الحدود إلى جنوب من ليبيا، لأنه لا ليبيا ولا إيطاليا يمكن أن تتحملان وحدهما عبء الهجرة غير الشرعية.

ومن جهته قال معيتيق إن البرنامج الليبي حول الهجرة يقوم على شراكة بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، وشدد على أن ليبيا رفضت بشكل قاطع وجود أي معسكرات للهجرة في ليبيا لأن ذلك غير مقبول بموجب القانون الليبي.

وأضاف معيتيق: «يجب أن يكون البرنامج ليبيًا, ومشاركة الدول الأوروبية يجب أن تكون ضمن هذا البرنامج».

وتجدر الإشارة إلى أنه لطالما أبرزت المنظمات الإنسانية أن ليبيا غير قادرة على حماية سواحلها الضخمة، لا سيما وأن البلاد لا تزال ممزقة بين الفصائل، ويستغل مهربو البشر هذه الفوضى.

The post «سالفيني»: سننقل إلى القادة الأوروبيين أن ليبيا ليست مشكلة بل فرصة كبيرة appeared first on صحيفة المتوسط.

أخبار ليبيا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق