أمنيةتقاريرجنوب السودانشؤون إفريقيةوسط إفريقيا

جنوب السودان يعلن وقفا دائما لإطلاق النار

صرح مسئول في القصر الرئاسي، في دولة جنوب السودان، أن رئيس البلاد، سلفاكير ميادريت، أعلن وقفا لإطلاق النار دائما في جميع أراضي جنوب السودان، اعتبار من 30 يونيو الجاري.

وقال المتحدث باسم القصر الرئاسي، اتينج ويك اتينج: “رئيس جنوب السودان، أعلن عن وقف لإطلاق النار بجميع البلاد، اعتبار من 30 يونيو الجاري”.

وأمر سلفاكير، الجيش الشعبي لتحرير السودان، بأن يظل في حالة اليقظة في مواقفه الدفاعية، وله الحق في الرد في حالة الدفاع عن النفس، مطالبا قائد الجيش بالسماح لوصول المساعدات الإغاثية، إلى مناطقها المستهدفة دون عوائق.

وكان وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد، قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، عن توصل الأطراف المتنازعة في جنوب السودان، لاتفاق وقف إطلاق نار دائم، ليدخل حيز التنفيذ في أنحاء البلاد خلال 72 ساعة.

هذا وكانت الأطراف المتحاربة في جنوب السودان، قد بدأت يوم الثلاثاء المنصرم، جلسات مفاوضات للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والنزاع الدائر في البلاد، منذ أواخر 2013.

ويشار إلى أن جنوب السودان، انفصل عن السودان الشمالي، في عام 2011، بموجب استفتاء شعبي لتقرير المصير.

وعقب انفصال جنوب السودان، احتل الجيش الشعبي التابع لحكومة جنوب السودان مدينة “هجليج” الغنية بالنفط لفترة من الزمن، قبل أن يستعيدها الجيش السوداني في وقت لاحق.

الامصار 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق