تقاريرتونسسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

لأول مرة.. تونس تختار امرأة لمنصب “شيخ المدينة”

فازت رئيسة قائمة النهضة، سعاد عبد الرحيم، اليوم الثلاثاء، برئاسة المجلس البلدي لبلدية تونس لتصبح أول إمرأة تتقلد منصب شيخ “مدينة تونس”، بحصولها على الأغلبية المطلقة.

حصلت سعاد عبد الرحيم، على أغلبية الأصوات في الدور الثاني من التصويت، لتفوز بمنصب رئيسة بلدية تونس بــ 26 صوتا ، مقابل 22 صوتا لمرشح حركة نداء تونس، كمال ايدير، خلال الدور الثاني من عملية تنصيب المجلس البلدي بمقر البلدية بالقصبة.

وكان قد تقرر إجراء دورة ثانية، من التصويت لانتخاب رئيس للمجلس البلدي لبلدية تونس، بعد عدم حصول أي من المترشحين الأربعة على الأغلبية المطلقة (50 بالمائة زائد واحد).

وأعلن لطفي بن عيسي عن الجبهة الشعبية عن امتناع الجبهة للتصويت في الدور الثاني، وانسحب من التصويت المستشارون البلديون للجبهة الشعبية والتيار الديمقراطي من الجلسة، وامتنعوا عن التصويت وعددهم 12 مستشارا، ليكون النصاب ب48 مستشارا، وتحصلت بذلك عبد الرحيم على الأغلبية المطلقة.

ولدت سعاد عبد الرحيم، في 16 ديسمبر 1964 بصفاقس، وقضت المرحلة الثانوية بمعهد خزندار في تونس وتحصلت هناك على شهادة البكالوريا في جوان سنة 1983 ، التحقت بكلية الصيدلة بالمنستير في السنة الدراسية 1983-1984 و أنتخبت في نفس السنة نائبة للطلبة بالمجلس العلمي .

شاركت منذ السنة الأولى في كلية الصيدلة، في النضالات الطلابية كطالبة مستقلة، وشاركت في مؤتمر الحسم للاتحاد العام التونسي للطلبة في إبريل سنة 1985, ثم انتخبت عضوا في المكتب التنفيذي في دورتين داخل المنظمة النقابية الاتحاد العام التونسي للطلبة .

تعد سعاد سياسية تونسية، وقيادية مستقلة ضمن حركة النهضة ونائبة عنها في المجلس الوطني التأسيسي بين 2011 و2014، ومن مؤسسي رابطة قدماء الاتحاد العام التونسي للطلبة.

كما أنها عضوة في المجلس التأسيسي بعد ما تم إنتخابها في إنتخابات 23 أكتوبر 2011 عن قائمة حركة النهضة بتونس.

الامصار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق