تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياليبيا

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر ماكرون: ليبيا لا تخصك

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبه كونته، يوم امس الخميس، معارضته تنظيم انتخابات بليبيا في ديسمبر المقبل، مثلما تم الاتفاق عليه بين عدد من أطراف النزاع في ليبيا، في مؤتمر باريس، الذي رعته فرنسا، وأيدت الأمم المتحدة نتائجه.

وقال كونته، في تصريح نقله التلفزيون الحكومي :”أخبرت الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، خلال قمة مجموعة السبع بكندا في يونيو أن هدفنا ليس تنظيم انتخابات بليبيا في ديسمبر المقبل، كما يريد ماكرون، ولكن استقرار البلاد”.

وهاجم رئيس الوزراء الإيطالي سياسة الرئيس الفرنسي في ليبيا، قائلا “ماكرون، سيكون مخطئا فيما لو اعتقد أن ليبيا تخصه. فليبيا ليست له ولا لنا، بل هي دولة مستقلة لها علاقة مميزة تاريخيا مع إيطاليا أيضا، ولن نتخلى عنها أبدا”.

وفي خطوة أشبه ما تكون ردا على اجتماع باريس، قال كونته: “سأنظم في الخريف المقبل مؤتمرا دوليا حول ليبيا هنا في إيطاليا، وسألتقي خلاله بالجنرال (خليفة) حفتر”. قائد القوات المدعومة من مجلس النواب المنعقد شرقي البلاد.

 

وأضاف “سأدعو إلى هذا المؤتمر جميع الأطراف المعنية في المنطقة، لاسيما الحكومات الأوروبية، وممثلين عن الولايات المتحدة، وحكومات إفريقيا المرتبطة بالبحر المتوسط”.

الموجز 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق