تقاريرثقافةشؤون إفريقيةشمال إفريقياليبيا

هل طبرق هي مهد المسرح الليبي؟

          حصل الفنان محمد عبد الهادي على أول ترخيص بإنشاء فرقة مسرحية في مدينة طبرق فور عودته من بيروت. وهناك ثلاثة كتب عن المسرح الليبي وكلها تجمع على أنطبرق كانت مهد المسرح الليبي والفنان “محمد عبد الهادي” كان مؤسسه.

فهذا الفنان انطلق أول ما انطلق من مدينة طبرق، وقد أثبت ذلك ما ورد في مؤلفات اهتمت بهذا الجانب، مثل كتاب تاريخ المسرح الليبي المعنون بـ “المسرح الليبي في نصف قرن”، لمؤلفه عبد الحميد الصادق المجراب الذي يقول: “الفنان محمد عبدالهادي الذي تشبع بالفن المسرحي في بلاد الشام وأصبح إيمانه الراسخ بجدوى هذا الفن الوليد، أسس حال وصوله إلى مدينة طبرق أول فرقة مسرحية في سنة 1927 عرفت باسم فرقة هواة التمثيل “.

ثم ينقل عن كتاب الأستاذ بشير عريبي “الفن والمسرح في ليبيا” ما نصه: “عندما عاد مواطننا محمد عبد الهادي من بيروت سنة 1926 إلى مدينة طبرق أسس فيها فرقة للتمثيل”. وسنجد في مقدمة كتاب “مؤسس المسرح الليبي” لمحمد بو سويق والتي كتبها الشاعر والمؤلف المسرحي “عبدالحميد بطاو” ما نصه: “محمد عبدالهادي الذي بدأ محاولته الأولى في العشرينيات بمدينة طبرق”، وفي كتاب الأستاذ المهدي بوقرين “تاريخ المسرح في الجماهيرية” سنجد الإشارات نفسها.

ما الذي نود قوله هو أن الريادة عمل بطولي من حق المرء الرائد أن يفخر به، والمبادرة الأولى هي بمثابة سنا البرق الأول الذي يأتي بالمطر. وقد أومضن طبرق ومن حقها أن تنال شرف الريادة دون أن نغمط حقها الذي أجمعت عليه كل المصادر التاريخية وأثبتته الوثائق التي في بطون الكتب والمراجع ..

بقلم المراقب الثقافي

المصدر: صحيفة رؤية ليبية ، العدد 10، بتاريخ 06 أوت 2018

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق