تقاريرجنوب إفريقياسياسيةشؤون إفريقية

جنوب إفريقيا ترد على ترامب بعد تصريحاته الأخيرة بشأن المزارعين “البيض”

طلبت جنوب أفريقيا من القائمة بالأعمال الأمريكية جيسي لابين، أن تنقل إلى واشنطن شعورها بخيبة الأمل، لأن الولايات المتحدة لم تسلك الطرق الدبلوماسية، وذلك بعد تعليق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على “تويتر” بشأن مصادرة أراض ومزارع.

وقالت وزارة الخارجية لدولة جنوب أفريقيا، إنها أبلغت لابين خلال اجتماع، أمس الخميس، بأنها تعمل من خلال البرلمان ومؤسسات أخرى لإيجاد حل لقضية الأراضي وإن تغريدة ترامب “لا تؤدي إلا لحدوث استقطاب في النزاع”.

وكان ترامب قد كتب على “تويتر”، يوم الأربعاء الماضي، أنه سيطلب من وزير خارجيته دراسة ما يجري من “استيلاء على أراض ومزارع ونزع ملكياتها في جنوب أفريقيا وقتل المزارعين على نطاق واسع”.

ويبدو أن تغريدة ترامب جاءت ردا على تقرير بثته شبكة “فوكس نيوز” عن مسألة الأراضي في جنوب أفريقيا وقتل مزارعين بيض.

وأججت تصريحاته جدلا محتدما بالفعل بشأن الأراضي في جنوب أفريقيا التي لا تزال تعاني انقساما عرقيا بعد نحو ربع قرن من وصول نلسون مانديلا إلى السلطة وإنهاء سياسة الفصل العنصري.

حيث طلب رئيس جنوب أفريقيا، توضيح من السفارة الأمريكية في بلاده، بشأن تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد ترامب أنه طلب من وزير خارجيته مايك بومبيو، أن ينظر بعناية فائقة في قضية الاستيلاء على الأراضي والمزارع في جنوب أفريقيا، فضلا عن نزع الملكية وقتل الفلاحين على نطاق واسع.

يذكر أن مصادرة الأراضي وقتل المزارعين من الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا تجري على مدار عقود بعد سقوط نظام الفصل العنصري عام 1994، وتم تغطيتها على نطاق واسع في العديد من الأفلام الوثائقية والأدبية.

الامصار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق