السودانتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

الرئيس السوداني يشارك في منتدى “التعاون الصيني الأفريقي”

يتوجه الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الجمعة، إلى جمهورية الصين الشعبية على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي، التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين يومي الثالث والرابع من سبتمبر المقبل، تحت شعار “التعاون المربح للجانبين.. التكاتف لبناء مجتمع أقرب لمستقبل مشترك للصين وأفريقيا”، بحضور قادة وزعماء 51 دولة أفريقية.

وتبحث القمة سبل الاستفادة من البناء المشترك للحزام والطريق، وخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة أعمال الاتحاد الأفريقي 2063، بالإضافة إلى الاستراتيجيات المختلفة للدول الأفريقية بهدف تحقيق التعاون المربح وفتح آفاق جديدة للتنمية المشتركة.

وسيلتقي الرئيس السوداني، نظيره الصيني شي جين بينج، قبل انعقاد القمة لمراجعة العمل الثنائي في إطار اتفاق الشراكة الاستراتيجية التي تم توقيعها خلال زيارة رئيس الجمهورية إلى الصين مؤخرا، كما سيلتقي نائب الرئيس الصيني باعتباره مسؤولا عن الجانب التنفيذي لبحث سير تنفيذ المشروعات المشتركة والرؤية المستقبلية في إطار مبادرات الرئيس الصيني.

وأوضح نائب رئيس اللجنة العليا للإشراف على علاقات السودان مع دول البريكس، وعضو الوفد المرافق دكتور عوض أحمد الجاز، أن البشير سيزور أحدى المقاطعات الصينية في إطار علاقة التوأمة مع الولايات السودانية.

ولفت الجاز إلى أن اللجان المشتركة بين البلدين والتي تشمل اللجنة الوزارية، لجنة الطاقة واللجنة الاقتصادية ستعقد اجتماعاتها في مواقيت مختلفة لبحث تعزيز آفاق التعاون بين الجانبين.

ويرافق الرئيس السوداني وفد يضم بجانب الجاز، كل من وزير رئاسة الجمهورية، فضل عبد الله فضل، ووزير الموارد المائية والري والكهرباء، معتز موسي، ووزير الدولة برئاسة الجمهورية، ومدير عام مكاتب رئيس الجمهورية حاتم حسن بخيت.

وينضم للوفد بجمهورية الصين كل من وزير المالية الفريق محمد عثمان الركابي، ووزير النفط والغاز أزهري عبد القادر، ووزير النقل والطرق والجسور مكاوي محمد العوض، ووزير الدولة بالخارجية أسامة فيصل.

الامصار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق