تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياليبيا

ليبيا: تشكيل قوة مشتركة لـ ”فض النزاع وبسط الأمن”

افريقيا 2050___

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، يوم امس الأحد 16 سبتمبر 2018، عن تشكيل قوة مشتركة لـ “فض النزاع وبسط الأمن”.

ووقّع فائز السراج، بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، قرار تشكيل القوة حسب ما نشره مكتبه الإعلامي، حيث ينص القرار على تشكيل قوة يقودها آمر المنطقة العسكرية الغربية اللواء أسامة الجويلي وتتكون من ثلاثة كتائب مشاة خفيفة بالإضافة إلى وحدات من وزارة الداخلية.

ووفقا للقرار، فإن هذه الكتائب تتمثل في كتيبة من المنطقة العسكرية الغربية وأخرى من المنطقة الوسطى وأخرى من قوة مكافحة الإرهاب، فيما ستتولى القوة “فض النزاع وبسط الأمن” ستتولى “فرض السلام واستتباب الأمن في المناطق المحددة لها وتأمين وتحقيق أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم وعودة الحياة الطبيعية وطمأنة السكان”.

ومن مهامها أيضا “الفصل بين القوات المتحاربة وفض الاشتباك وتوفير الحماية لفرق مراقبة ورصد وقف إطلاق النار وتحديد أطراف النزاع والتواصل معها من خلال لجنة تشكل لهذا الغرض”.

وشدّد نص القرار على أن “تلتزم القوة المشتركة بالعمل ضمن خطة وأوامر العمليات وقواعد الاشتباك المعتمدة من القائد الأعلى للجيش الليبي ويتم نشر أفراد القوة في مناطق الاشتباكات المحددة”.

كما أعطى القرار “آمر القوة المشتركة صلاحية التواصل مع الأطراف المعنية لتحديد أماكن إعادة تمركز القوات المتنازعة”ن فيما يخول أيضا لقائد القوة المشتركة “التواصل مع البعثة الأممية في ليبيا للتنسيق والتعاون في إطار الصلاحيات المسندة اليه بموجب القرار”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق