ثقافةشؤون إفريقيةشمال إفريقياليبيا

ليبيا … أخبار ثقافية 

1- عرض الفيلم البلجيكي “هذه أرضنا” في بنغازي

           تم أول أمس السبت 29 أيلول/سبتمبر 2018 عرض الفيلم البلجيكي «This Is Our Land» أو «هذه أرضنا»، وهو من إنتاج عام 2017، وذلك بمقر تجمع تاناروت للإبداع الليبي بمدينة بنغازي حيث ناقش الفيلم بعد العرض لفيف من المختصين والمهتمين.

الفيلم من اﺧﺮاﺝ وتأليف “لوكا بلفو”، وسيناريو وحوار “جيروم ليروي”، وبطولة كل من “إيميلي دوكين”، و”أندريه دوسولير”، “غولوم غويكس”، “كاثرين جاكوب”، و”آن ماريفين”، ومدة الفيلم هي 117 دقيقة….

يتناول الفيلم قصة ممرضة تعمل لحسابها الخاص في منطقة تعدين في شمال فرنسا، تُربي طفليها بمفردها وتعتني بوالدها الذي كان يعمل بمجال الحديد والصلب، مرضاها يحبونها ويعتمدون عليها، ولكنها تجد نفسها في مواجهة مع واقع اجتماعي قاس على نحو متزايد، حتى تتقاطع حياتها مع ظهور حزب قومي صاعد يسعى إلى كسب الاحترام، يقرر أن يستغل شعبيتها ويجعلها مرشحته في الانتخابات المحلية….

الفيلم هي محاولة من صناع لتجسيد ظاهرة الاستغلال التي يُمارسها السياسيون عندما يحاولون القفز على ظهور الطيبين مستخدمين إياهم جسورا لتحقيق مكاسب سياسية….

2- ثقافي طبرق يعلن خريطته الثقافية لشهر أكتوبر الحالي

أعلن مكتب الثقافة والمجتمع المدني في مدينة طبرق برنامج الفعاليات الثقافية المزمع تنظيمها خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل بقاعة المركز الثقافي.

Résultat de recherche d'images pour "‫برنامج الفعاليات الثقافية لمكتب الثقافة والمجتمع المدني في مدينة طبرق ب‬‎"

وتضمن البرنامج محاضرة لصلاح معتوق بعنوان «التخطيط الاستراتيجي» الأحد 30 أكتوبر، ومحاضرة لعارف اعبيد بعنوان «مهارات التواصل» الاثنين 1 أكتوبر، ومحاضرة لناصر هاشم بعنوان «بيانات المدن وأهميتها في تعزيز فرص الاستثمارات» الثلاثاء 2 أكتوبر، وفقًا للمكتب الإعلامي للهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني. كما تضمن البرنامج حفل تقديم إصدار جديد للكاتب والأديب والقاص حسين نصيب المالكي بعنوان «ديوان طبرق» الاربعاء 3 أكتوبر.

3- الموت يغيِّب الملحن الليبي عمر الجعفري

غيب الموت يوم الاثنين الموافق 17 سبتمبر الجاري الموسيقار والملحن الليبي عمر الجعفري الذي يعد واحدًا من أهم الملحنين الليبيين، تاركا وراءه إرثا موسيقيًا وفنيا سيبقى لأجيال مقبلة.

بدأ الجعفري مشواره الفني كملحن من خلال برامج المنوعات، في عام 1971 من خلال برنامج «فكر واكسب»، وهو من بطولة الفنانين يوسف الغرياني وإسماعيل العجيلي، وبمشاركة الملحن “عطية محمد” وإخراج الراحل “عبدالباسط البدري”…

بعدها استمر في المنوعات مع الثنائي “سعد الجازوي” و”فتحي كحلول”، كما عمل مع الفنانة “خدوجة صبري” والثنائي “خالد كافو” و”عبد الباسط أبو قندة” في برامج المنوعات…

ولحن عمر عدة أعمال منها أغنية عن انتفاضة الشعب الفلسطيني الأولى بعنوان «وين الأمة» وملحق عن الانتفاضة الثانية بعنوان «ما هي إرادة».

تم اختيار عمر الجعفري كعضو لجنة التحكيم في مهرجان «الأغنية الليبية» في دورته الرابعة، كما تم اختياره رئيسا للجنة التحكيم في المهرجان الأول للمواهب تحت شعار «نجم الأولى» بطرابلس مع نادي الأولى العائلي، بالإضافة إلى مشاركته كعضو لجان تحكيم ولجان فرز نتائج في العديد من المهرجانات الغنائية المحلية.

وآخر أعمال الجعفري كانت ملحمة غنائية بعنوان «طرابلس عروس البحر» حيث قدم في هذه الملحمة العديد من الوجوه الجديدة، وشهدت عودة الفنانين محمود كريم ومحمد رشيد بعد فترة طويلة من الانقطاع عن الغناء. بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من الأصوات النسائية إلى جانب الأطفال، والتي حملت 15 لوحة فنية استعراضية غنائية….

لحن الفنان الليبي الكبير لعدد من الفنانين العرب منهم الراحلة “ذكرى محمد”

المصدر: رؤية ليبية ، العدد 15 بتاريخ 24 سبتمبر 2018 ، ص6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق