ثقافةشؤون إفريقيةشمال إفريقياليبيا

أخبار ثقافية 

1-ليبيا ومشاركتها في مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

شاركت ليبيا يوم الأربعاء الماضي الموافق الثالث من أكتوبر 2018 في الدورة الرابعة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي التي تحمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي. وخلال المهرجان تم تكريم اثنين من رواد السينما اليونانية من أصول مصرية إسكندرية، وهما “نيكوس براكس” المنتج والمخرج والكاتب اليوناني من أصل مصري، و”جورج بابليوس”، مدير المركز السينمائي السابق، وهو أيضا يوناني من أصل مصري.

وقد شملت فعاليات المهرجان استعراض 4 أفلام في قسم البانوراما اليوناني، أما الدولة العربية التي كانت ضيف شرف فهي المغرب. وفي هذا الإطار تم تكريم النجمة المغربية راوية مغربي، وعرض 4 أفلام في قسم البانوراما المغربية. وقد شاركت في فعاليات المهرجان 25 دولة، فيما شارك 85 فيلما، من اليونان، وفرنسا، وألبانيا، وسلوفينيا، وكرواتيا، ومونتينيغرو، ومالطة، وإسبانيا، وإيطاليا، والبوسنة، وقبرص، ومصر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والأردن، والإمارات، والبحرين، والبرتغال، وسويسرا، والسويد.

وقد عُرِض في حفل الافتتاح فيلم دمشق حلب، في عرض عالمي أول، وهو من إخراج باسل الخطيب، ويشارك في بطولته، دريد لحام، صباح جزائري، سلمى المصري، عبدالمنعم عمايري، كندة حنا، وهو من سيناريو لـ “تلدة الخطيب”.

وقد تم في المهرجان تكريم الفنانين “فرانك نيرو” من إيطاليا، و”أنا موجلاليس” من فرنسا، و”سباستيان هارو” من إسبانيا، ومن سوريا تم تكريم “عباس النوري”، ومن فلسطين كُرِّمَ المخرج “رشيد مشهراوي”، والمنتج “حسين القلا”. أما من مصر فقد كُرِّمَ كل من الفنان “فاروق الفيشاوي”، والمخرج “أحمد يحيى”، ومدير التصوير “ماهر راضي”، والموسيقار “عمر خيرت”، والناقدة “ماجدة موريس”.

 2- مجلة الفصول الأربعة تعود في نسخة إلكترونية

 

         أصدر رئيس رابطة الأدباء والكتَّاب الليبيين “خليفة حواس” قرارًا بتكليف الشاعر “رامز رمضان النويصري” برئاسة تحرير مجلة “الفصول الأربعة”، لتعود من جديد بعد غياب دام سنوات كمجلة إلكترونية هذه المرة. وتضم هيئة تحرير المجلة كلاً من الشاعر “خالد درويش”، والقاص “عوض الشاعري”، والقاص “عبدالرحمن جماعة”، والكاتب “علي المقرحي”، وسيكون المسؤول عن الجانب الفني في المجلة “جمعة الترهوني”، وفقًا للمكتب الإعلامي للرابطة. ومجلة الفصول الأربعة هي مجلة فصلية جامعة تهتم بالأدب والفكر، أسسها الكاتب الراحل خليفة التليسي

 3- فيلم “مربي الكلاب” على شاشة تاناروت في بنغازي

عرض تجمع تاناروت للإبداع الليبي أول أمس السبت الموافق 6 أكتوبر، الفيلم الإيطالي «Dogman» أو “مربي الكلاب”، وهو من إنتاج عام 2018، وذلك بمقر التجمع بمدينة بنغازي، وناقش أعضاء التجمع الفيلم بعد العرض. الفيلم للمخرج “ماتيو غاروني”، وهو من تأليفه أيضًا، وكان أحد أفضل الأفلام التي عرضت في مسابقة مهرجان “كان” الـ 71، ويستند إلى شخصيات وأحداث حقيقية وقعت في روما عام 1980. شارك في الفيلم كل من الممثلين “إدواردو بيسي”، و”فرانشيسكو أكوارولي”، و”نونزيا شيانو”، وألايدا بالداري كالابريا”، و”أنيلو أرينا”، و”مارسيلو فونت”.

 المصدر: رؤية ليبية، العدد 16 بتاريخ 01 اكتوبر 2018 ،ص6.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق