إقتصاديةتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقياليبيا

بين الارتفاع والانخفاض، العملات الأجنبية تتخبط في السوق الليبية

ثريا بن محمد 

انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الليبي في السوق الموازية «السوداء» أمس الأحد 07 أكتوبر، حيث وصل سعر الصرف عند إغلاق سوق أول أمس إلى «5,270» دينار ليبي فيما انخفض قليلاً عند بدء التعاملات الأسبوعية في السوق السوداء وبلغ سعر الدولار اليوم «5,260» دينار ليبي.

هذا وسجل سعر اليورو الأوروبي مقابل الدينار الليبي انخفاضاً طفيفاً مع بدء تعاملات السوق الموازي وبلغ سعره اليوم «6,060» دينار ليبي مقارنة بـ «6.090» عند الإغلاق بالأمس، حيث تعرضت العملة الأوروبية في منتصف شهر يناير من هذه السنة إلى هبوط قاسي لم تشهده منذ أكثر من عام.

وارتفع سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدينار الليبي اليوم وبلغ سعره «6,740» دينار ليبي مقارنة بـ «6,640» عند الإغلاق بالأمس، ويُذكر أن الباوند ايضاً قد خسر منذ منتصف شهر يناير الكثير من قيمته. هذا وارتفعت أسعار الذهب اليوم الأحد في ليبيا، مع بدء التعاملات في السوق الموازي، حيث سجلت الأسعار في السوق السوداء ارتفاعها وبلغ سعر كسر الذهب من عيار 18للجرام «145» دينار ليبي بفارق 1 دينار عن سعر الإغلاق امس والذي بلغ«144» دينار ليبي.

أما بالنسبة لكسر الفضة فقد انخفض اليوم مقارنة بسعره عن إغلاق سوق الأمس، حيث بلغ سعره في السوق الموازي اليوم «1,960» دينار فيما كان سعره عند إغلاق الامس «1,970» دينار.   كلمات مفتاحية: أسعار العملات الدولار الأمريكي الذهب اليورو اقرأ أيضا أسعار العملات الأجنبية تنخفض أمام الدينار الليبي في السوق الموازي أكثر من 6 ملايين سائح زاروا تونس حتى شهر سبتمبر من العام الجاري حسني بي لـ «عين ليبيا»: لم نتحصل بعد على أي اعتماد من المصرف المركزي!! «بلومبرغ» تتنبأ بنهاية عصر الدولار…

المصدر: رؤية ليبية، العدد 17 بتاريخ 08 اكتوبر 2018 ، ص7.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق