شأن دولي

الحوار الإفريقي الأمريكي حول التعاون الاستراتيجي ينطلق في أديس آبابا

عقدت مفوضية الاتحاد الإفريقي اليوم الخميس بالعاصمة الإثيوبية أديس آبابا، الحوار السنوي الرفيع الأمريكي الإفريقي، حول التعاون الاستراتيجي.

ويشارك في الاجتماع الذي يرمي إلى تنفيذ الأهداف المشتركة المتعلقة بتنمية القارة السمراء وتكاملها، مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية تيبور بي ناجي، ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي كوسي كوارتي.

وقال تيبور بي ناجي، إن تعزيز النمو الاقتصادي والتجارة والاستثمار هو النمو المستقبلي لإفريقيا، التي يتوقع أن يصل عدد سكانها إلى ربع القوى العاملة والمستهلكين في العالم بحلول عام 2030.

وأضاف أن سبل تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والاتحاد الإفريقي أمر في غاية الأهمية.

وأوضح المسؤول الأمريكي خلال كلمة له بافتتاحية الحوار الإفريقي الأمريكي في عامه السادس، اليوم بمقر الاتحاد الإفريقي، أنه من المهم تعزيز الاستمرار في التعاون الاقتصادي والتجاري والأمني بين الجانبين.

وقال إن تعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد وفرص التنمية في إفريقيا، من القضايا التي توليها بلاده أهمية خاصة.

وأشار إلى أن بلاده منذ فترة طويلة منشغلة بالقضايا الإنسانية والأمنية في إفريقيا.

ولفت إلى أن الوضع في الصومال يحتاج إلى مزيد من التعاون، وأن حركة الشباب لا تزال تشكل تهديدات بالرغم من الضربات التي تلقتها مؤخرا في جميع أنحاء البلاد.

وأكد ضرورة حث جميع الدول الإفريقية لتشجيع الاستثمار الخارجي، وقال إن هذا سيوجد فرص عمل عديدة لشريحة الشباب، وهو أمر يجب أن نعمل عليه بأسرع ما يمكن.

ويسلط الحوار الضوء هذا العام على الركائز الأربع للولايات المتحدة، وهي التعاون مع الاتحاد الإفريقي، وتعزيز النمو الاقتصادي والتجارة والاستثمار، والسلام والأمن، إضافة إلى تعزيز المؤسسات الديمقراطية والحكم الرشيد، وتعزيز الفرص والتنمية في إفريقيا.

ووصل المسؤول الأمريكي إلى إثيوبيا أمس الأربعاء، في مستهل جولة تقوده إلى جانب ألمانيا، إلى عدد من بلدان القرن الإفريقي، وهي جيبوتي وإريتريا وكينيا، وتتواصل حتى الثامن من ديسمبر / كانون الأول المقبل.

وسيعقد المسؤول الأمريكي في جميع محطات زيارته، اجتماعات ثنائية مع مسؤولين حكوميين بالدول التي يزورها، وفق بيان سابق صادر عن خارجية بلاده.

المصدر: الاناضول بتاريخ 29 نوفمبر 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق