المغرب

العثماني يقدم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أمام مجلس البرلمان المغربي

خلود الطيب

سيقف رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، الإثنين المقبل، أمام البرلمان المغربي لتقديم حصيلة عمل حكومته برسم النصف الأول من ولايتها.
وتأتي هذه الخطوة عملا بمقتضيات الفقرة الأولى من الفصل 101 من الدستور التي تنص على أنه “يعرض رئيس الحكومة أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين”.
وأوضح مجلس النواب أنه “تقرر عقد الجلسة الشهرية المخصصة لمقترحات القوانين ابتداء من شهر يونيو/ حزيران، والعمل على توفير كافة ضمانات النجاح لهذا الموعد الدستوري”.
ويأتي ذلك، تنفيذا للمادة 82 من الدستور التي تنص “يضع مكتب كل من مجلسي البرلمان جدول أعماله، ويتضمن هذا الجدول مشاريع القوانين ومقترحات القوانين، بالأسبقية ووفق الترتيب الذي تحدده الحكومة.
ويخصص يوم واحد على الأقل في الشهر لدراسة مقترحات القوانين، ومن بينها تلك المقدمة من قبل المعارضة.
وسيقدم العثماني حصيلته بالنسبة للمشاريع القوانين المصادق عليها، وإجراءات الحكومة لمساعدة الفئات الهشة والفقيرة وكذلك برامج الحكومة في مجال الصحة.
كما سيعرض العثماني حصيلة حكومته بالنسبة للبرامج الموجهة للعالم القروي ومواجهة البطالة ونتائج الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية.
ويذكر أن حكومة العثماني واجهت خلال نصف الولاية الحالية عدة عثرات، كادت أن تعصف بالائتلاف الحكومي من بينها الجدل الذي أثاره القانون الإطار للتربية والتكوين وعدم توافق مكونات الحكومة حول لغة تدريس المواد العلمية، وكذلك تعثر الحوار الاجتماعي مع النقابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق