المغربسياسيةشأن دولي

صهر ترامب يزور المغرب و الأردن و اسرائيل

خلود الطيب

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وصهره المكلف بـ”صفقة القرن، جاريد كوشنر، سيقوم بزيارة كل من المغرب والأردن وإسرائيل، لبحث “الشق الاقتصادي” من خطة السلام الأمريكية.

كما أفاد مسؤول في البيت الأبيض أن صهر الرئيس الأميركي سيزور المغرب والأردن وإسرائيل صحبة ذراعه الأيمن، جايسون غرينبلات، إضافة إلى الممثل الأميركي الخاص لشؤون إيران في الخارجية الأميركية براين هوك.

و حط المسؤولون الأميركيون الثلاثة الرحال، صباح اليوم، في الرباط، للاجتماع مع الملك محمد السادس، والتباحث معه بشأن ورشة المنامة، ومشاركة المغرب فيها.

ومن المنتظر أن يسافروا يوم غد، الأربعاء، نحو العاصمة الأردنية، عمان، أين سيجتمعون مع الملك عبد الله الثاني، ليحاولوا لإقناعه بتأييد ورشة المنامة.

كما يُتوقع أن يغادر كوشنر المنطقة إلى سويسرا، ثم إلى لندن، حيث ينضم إلى الرئيس الأمريكي الذي يزور بريطانيا.

ويٌنتظر أن المسؤولين الأمريكيين سيصلون إسرائيل الخميس المقبل، حيث يقابلون رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وأشار المسؤول أن الجولة التي تستمر حتى يوم الجمعة تأتي قبل ورشة المنامة التي تتعلق بالجانب الاقتصادي المزمع عقدها في البحرين في أواخر جوان المقبل.

يذكر أن زيارة المسؤولين الأمريكيين لإسرائيل في ظل الأزمة، وإمكانية تقديم موعد الانتخابات، وذلك بدافع الخشية من أن انتخابات جديدة في إسرائيل لن تتيح للأمريكيين الدفع بخطتهم.

و تدخل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشكل صريح واستثنائي في الأزمة الائتلافية في إسرائيل، وكتب في تغريدة على تويتر أنه يأمل أن يتمكن نتنياهو من تشكيل ائتلاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق