السودانالمغرب

المغرب: إعادة شحنة الذهب المحتجزة في السودان

خلود الطيب

أعلنت شركة ”مناجم” المغربية بعد أسابيع من احتجاز كميات كبيرة من الذهب تابعة لها في السودان، أنها تسلمت شحنتها من الذهب، بعدما أقرت سلطات السودان باحترام الشركة للإجراءات القانونية المعمول بها.

وأفادت الشركة في بلاغ لها، عن رئيس مجلس إدارة مناجم عماد التومي، قوله، إن مجموعة “مناجم أينما تشتغل تحصل على الاحترام والاعتراف بجديتها وبالتزامها التام والمطلق بقوانين وأنظمة البلد الذي تعمل فيه، ولها تجربة تمتد منذ حوالي 90 سنة في إنتاج وتسويق المعادن الأساسية والمعادن الثمينة والكوبالت والمعادن الأخرى في المغرب وإفريقيا، ولها قدرة على العمل بأراضي معدنية معقدة، الشيء الذي يحفزها على تنمية وتطوير عملها بطريقة مستدامة”.

وكانت وثائق  صادرة عن مؤسسات سودانية رسمية، قد كشفت  أن شحنة الذهب، التابعة لشركة مناجم” المغربية، التي أوقفتها السلطات السودانية مرخصة وقانونية. وحصلت شركة “دانوب”، فرع “مناجم” بالسودان، على رخص تصدير 93 كيلوغراما من الذهب خارج البلاد، بحسب وثيقة لوزارة المعادن بالسودان، بالإضافة إلى استمارة صادرة من بنك السودان المركزي. وكانت السلطات السودانية أوقفت، الخميس الماضي، طائرة تقل كميات كبيرة من الذهب تابعة لشركة “مناجم” المغربية، وذلك بسبب عدم حصولها على التصاريح اللازمة لنقل الذهب.

وقال رئيس غرفة المعادن بالسودان إبراهيم أبو بكر، في تصريحات صحفية، ، شركة “مناجم للمعادن” استوفت جميغ الإجراءات الخاصة بالتصدير من بنك السودان، بجانب إجراءات الجمارك، مستغربا توقيف قوات الدعم السريع للطائرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق