إقتصاديةالمغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : أسعار الأنترنت في انخفاض رغم غياب المنافسة

خلود الطيب

أفاد تقرير صادر مؤخرا عن مؤسسة « ويزيغاي ريسرش » للاستشارات، أن أسعار الأنترنت في المغرب منخفضة، حيث أن المغاربة يستخدمون الأنترنت بأثمان متدنية، بالرغم من غياب المنافسة على مستوى خدمة شبكة الأنترنت »ويفي ».

وقال المصدر ذاته، أن شركة اتصالات المغرب » تستحوذ على نسبة 99.9 % من خدمات شبكة الأنترنتADSL »، على الرغم من وجود منافسين، وهما شركتي « إنوي » و « أورنج » اللذان يقدمان بدورهما هذه الخدمة ، غير أنهما لم يصلا إلى المستوى التنافسي مقارنة مع البنية التحتية ل »اتصالات المغرب ».

وكشف التقرير أن نسبة مستخدمي الهواتف ارتفع بنسبة 131 في المائة، إذ أن 94 % من المغاربة يتصلون بالأنترنت عن طريق الهاتف منذ بداية سنة 2018، و بُتوقع أن يستمر الهاتف الذكي في الهيمنة باعتباره أحد قنوات الاتصال بالأنترنت، نظرا للتحسينات التي طرأت عليه، وتفضيل المستهليكن الاتصال بالأنترنت عن طريق الأجهزة المحمولة التي ترافقهم في كل مكان.

وتقدم الشركات الثلاث خدمات الهاتف التابث والخلوي على حد سواء، حسب التقرير الذي لمح إلى أن البلاد تعمل على استيعاب تزايد عدد المستخدمين من خلال اعتماد الألياف البصرية، التي تسمح بتدفق صبيب أعلى من المعتاد، فضلا عن اعتماد خدمات الاتصال الدولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق