إجتماعيةالمغرب

الصندوق المهني المغربي يطلق تطبيقا محمولا لتسهيل معاملات المتقاعدين

خلود الطيب

أعلن الصندوق المهني المغربي للتقاعد، لأول مرة بالمغرب،عن اطلاق التطبيق المحمول “CIMR DIALCOM” المزود بتكنولوجيا التعرف على بصمة الوجه، كآلية مستحدثة لإثبات حياة متقاعديه عن بعد، عن طريق أخذ سيلفي ديناميكي.

وقال المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد خالد الشدادي، في لقاء صحفي عقد يوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن هذه التكنولوجيا المبتكرة ستمكن المتقاعد، من إثبات أنه على قيد الحياة عن بعد، دون الحاجة للتنقل شخصيا إلى الوكالة البنكية لتفعيل بطاقته “راحتي”، أو للإدلاء بشهادة الحياة.

وأشار أن هذا التطبيق يندرج في سياق مخطط التحول الرقمي الذي انخرط فيه الصندوق المهني المغربي للتقاعد منذ سنوات، مؤكدا  أن جلً العمليات تجرى عبر بوابته الالكترونية، سواء بالنسبة للمقاولات المنخرطة فيه أو للمتقاعدين، وذلك قصد تسهيل مأموريتهم.

و، أفاد المدير التنفيذي للصندوق جواد المرابطي أن تحميل هذا التطبيق يتم بالمجان عبر “App Stor” أو “Google Play”، وذلك فور ادراجه بالهاتف الذكي “سمارتفون” للمتقاعد،حيث يتوجب على هذا الأخير التسجيل من خلال أخذ صورة مرجعية له سواء باستعمال جواز سفره البيو متري، مع اتباع المراحل المشار إليها في التطبيق، أو التوجه مباشرة إلى إحدى وكالات الصندوق للقيام بالعملية.

وأوضح أنه يتعيًن، على المتقاعد التقاط صورة سيلفي، وبعدما يتم التعرف على هويته من خلال مطابقة الصورة الملتقطة مع صورة جواز سفره أو الصورة التي أخذها في وكالة الصندوق، يتمكن المتقاعد من تفعيل حسابه.

وأشار إلى أن من وظائف هذا التطبيق، فضلا عن اثبات الحياة، إمكانية تصفح مدفوعات المعاشات، والولوج لقائمة تعديل المعلومات، وتقديم طلبات تغيير طريقة دفع المعاش والوضعية العائلية للمتقاعد، وإمكانية تحميل شهادة المعاش، إضافة إلى التوصل الآني بمختلف الإشعارات المتعلقة بجميع العمليات المنجزة ذات الصلة بحساب المتقاعد.

وبإطلاق هذا النظام المبتكر بشكل استثنائي، سيتمكن المتقاعد من ضمان انتظام دفع معاشه، حيث يتم الولوج إلى هذه الوظيفة عبر قائمة “إثبات الحياة”، التي يمكن للمتقاعد بواسطتها إثبات أنه على قيد الحياة كل ثلاثة أشهر من خلال التقاط صورة له بكل بساطة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق