المغرب

المغرب : مجلس النواب يعرض قوانين الأمازيغية للتصويت

خلود الطيب

بعد سنوات من العرقلة ، عيًن مجلس النواب، تاريخ عرض مشروع قانون تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.

وأفاد مجلس النواب، في بلاغ أصدره عن اجتماع مكتبه أول أمس الثلاثاء، أن مشروعي قانونين تنظيميين يتمثل الأول منهما  في تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها والثاني بالمجلس الوطني للغات والثقافة العربية، سيعرضان للدراسة والتصويت، اثر جلسة الأسئلة الشفهية للمجلس، مساء يوم الإثنين المقبل.

وجاء قرار المجلس، بعد موافقة لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، خلال الأسبوع الجاري، بالإجماع على استخدام حرف التيفيناغ لقراءة وكتابة اللغة الأمازيغية.

جاء ذلك اثر تعديل تقدمت به فرق الأغلبية، على مشروع القانون التنظيمي لتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأجمعت فرق المعارضة، (البام والإصالة والمعاصرة)، على تعديل الأغلبية على المادة الأولى من مشروع القانون التنظيمي، رغم عدم تقدم الفريقين بنفس التعديل.

و جدير بالذكر أنه بعدما أحيل مشروع القانون المتعلق بترسيم الأمازيغية، على لجنة التعليم والثقافة منذ سنتين وثمانية أشهر، وما خلًفه من خلاف برلماني أجل الحسم في التعديلات النهائية على مواده لأكثر من مرة، بدأ أعضاء اللجنة البرلمانية بعد زوال أمس، في المناقشة والتصويت على تعديلات مختلف الفرق البرلمانية.

وعرضت فرق الأغلبية وفريقي الأصالة والمعاصرة بما مجموعه 83 تعديلا، ينتظر الحسم فيها مساء أمس.

ويأتي التصويت على التعديلات بعد أيام من تأجيل تصويت المجلس على مشروع القانون المتعلق ببنك المغرب،جراء خلاف حول التنصيص على كتابة وطباعة النقود بحرف تيفيناغ، ليتقرر تأجيل التصويت على المشروع إلى حين التصويت على مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية.

يشار إلى أن جلسة الإثنين المقبل، ستضم كذلك التصويت على النظام الأساسي لبنك المغرب، وهو النظام الذي أثارت مناقشته في البرلمان جدلا واسعا بعد اقتراح طباعة حروف التيفيناغ على الأوراق النقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق