المغربشؤون إفريقية

المغرب: المنتدى الإفريقي الثالث لمدبري الشأن الترابي يعقد لقاء بإفران

خلود الطيب

يُنتظر أن تُعقد الدورة الثالثة للمنتدى الإفريقي لمدبري الشأن الترابي ومعاهد التكوين المهتمة بالجماعات الترابية، من 10 إلى 14 جوان بإفران، تحت شعار « تمويل التعلم والتكوين وتعزيز قدرات المنتخبين المحليين وموظفي الجماعات الترابية بإفريقيا ».

ووفق بلاغ للمنظمين، تندرج هذه الدورة، التي تنظمها الأكاديمية الإفريقية للجماعات المحلية، ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، ومجلس جهة فاس مكناس، وجامعة الأخوين، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للوظيفة العمومية.

ويتمثل هذا اللقاء، الذي لاقى دعم وزارة الداخلية والوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وجمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، أيضا في تفعيل قرار الأمم المتحدة رقم 72/235، الصادر في 20 ديسمبر 2017، بشأن تنمية الموارد البشرية.

ويعتبر هذا المنتدى فرصة للنقاش حول إشكالية تمويل التعلم والتكوين وتعزيز القدرات الموجه للجماعات الترابية بإفريقيا، بغية تقديم النماذج الناجحة في العالم واقتراح آليات مجددة ومستدامة لترسيخ اللامركزية في إفريقيا.

كما سيكون اللقاء أيضا فضاء للتحسيس والتكوين وتعزيز القدرات في مجال تفعيل أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي والأجندات الشمولية للتنمية.

وسيطرح المشاركون البدائل الملموسة لتوفير نموذج للتمويل يتماشى و البيئة الإفريقية، ويتيح تفعيل الالتزامات الإفريقية والعالمية.

وسيشكل المنتدى إطارا لانعقاد الاجتماع الرابع للمجلس الأكاديمي للأكاديمية الإفريقية للجماعات المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق