إقتصادإقتصاديةالمغرب

المغرب يتحصل على جائزة اعترافا بجهوده في مجال محاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم

خلود الطيب

قدمت الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط جائزة للمغرب اعترافا بجهوده في مجال محاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم.

و سلم هذه الجائزة المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري السيد كارمينو فيلا للكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري السيدة زكية الدريوش بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، الذي أقيم مساء يوم الثلاثاء بمراكش بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش ووزراء الصيد البحري بتركيا وتونس وإسبانيا، تكنولوجيا التتبع من أجل القضاء على ظاهرة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، عبر برنامج لتجهيز قوارب الصيد بتقنية تحديد الهوية بشكل تلقائي بالاعتماد على جهاز استخدام موجات الراديو.

ويتمثل هذا المشروع في تزويد جميع قوارب أسطول الصيد التقليدي بنظام يتم الاحتفاظ به بشكل دائم على متن هذه القوارب، يمكن من معرفة اسم مالك القارب ورقم تسجيله ورخصة الصيد الخاصة به، حيث يتسنى لمراقبي الصيد التعرف على هذه المعلومات وتتبعها انطلاقا من جهاز محمول.

وقد يتيح هذا البرنامج تحديد هوية قوارب الصيد التقليدية من مكافحة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم بشكل مهم ، انطلاقا من كون التوصل السريع بالمعلومات المدققة الخاصة بقوارب الصيد، يساهم بشكل فعال في منع قوارب الصيد غير المرخصة من الولوج للأسواق.

كما مكن هذا البرنامج ، أيضا،من تحسين جودة جمع البيانات والتصدي للأنشطة غير القانونية، و ساهم ايضا في توطيد المعرفة اللازمة لضمان استدامة الصيد على المدى الطويل.

وأتاحت عملية تركيب واستخدام أجهزة تحديد تردد الراديو المعتمدة على التقنيات الذكية ، للمراقبين الوصول إلى المعلومات في أسرع وقت وبسهولة، حيث يقع التعرف تلقائيا على كل قارب صيد بتردد لاسلكي واحد ويمكن الوصول إلى بياناته على الفور.

و قدمت الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط هذه الجائزة في صنف استخدام التكنولوجيا الرقمية في مجال الصيد البحري لوزارة الفلاحة والصيد البحري بكرواتيا والوكالة الأوربية لمراقبة مصايد الأسماك.

وتحصل مشروع “أنتيغير ميد بروجبكت فيش مبابلو2” والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بمصرعلى جائزة في  صنف البحث العلمي في مجال محاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم..

أما في صنف التحسيس بمحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم فمنحت الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط هذه الجائزة للمنظمة غير الحكومية الأمريكية “أوسيانا” والنادي الأزرق التقليدي بتونس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق