إجتماعيةإقتصاديةالمغرب

الدار البيضاء: قريبا…شراء 700 حافلة جديدة بالدارالبيضاء مجهزة بكاميرات HD و GPS

خلود الطيب

قدمت مؤسسة التعاون بين جماعات الدار البيضاء خلال هذا الأسبوع طلب عروض لجلب 700 حافلة جديدة للنقل الحضري ذات  خصائص معينة ، حيث سيتم فتح الأظرفة يوم 23 جويلية القادم..

و ستقوم الحافلات بنقل حوالي 900 ألف شخص يوميا عبر 75 خطا ، و ستزود بآلية لخفض المركبة على مستوى الجزء المتواجد بجهة المداخل من أجل تسهيل ركوب النساء الحوامل، الكراسي المتحركة و عربات الأطفال.

كما تمتاز بهيمنة المساحات الزجاجية على الجوانب و مصنعة بطريقة تمنع حصول أي حالات تخريب داخلها من تكسير، و ستكون.

و ستجهز الحافلات بلوحات إلكترونية لتحديد الأماكن و بنظام كاميرات المراقبة ذات دقة عالية HD قادرة على تخزين المعطيات لمدة 3 أيام و مزودة بأنظمة لتسجيل الصوت.

و تتمثل صفقة حافلات الدارالبيضاء في استيراد 540 حافلة عادية (صنف 12 مترا) و 160 حافلة طويلة (صنف 18 مترا) سيقع استلامها على ثلاث دفعات.

الدفعة الأولى ستضم 270 حافلة عادية أما الدفعة الثانية فستضم 270 حافلة عادية ، فيما الدفعة الثالثة مكونة من 160 حافلة طويلة.

الدفعة الأولى ستكلف 55,08 مليار سنتيم فيما الدفعة الثانية 55,08 مليار سنتيم ، أما الدفعة الثالثة فستكلف 57,6 مليار سنتيم.

ويذكر أن  مجلس الدارالبيضاء قد رفض تجديد العقد مع شركة ‘مدينة بيس’ لسبع سنوات أخرى، كما هو منصوص عليه في دفتر التحملات التي وقع عام 2004، بالنظر إلى “عدم التزامها بتعهداتها، وتهالك أسطولها من الحافلات”.

و أشارعمدة المدينة في وقت سابق ، أن “مؤسسة التعاون التابعة للمجلس سوف تشتري 700 حافلة عالية الجودة، سوف تبقى في ملكية السلطة المفوض لها تدبير القطاع، كما سيشرف مجلس المدينة على تحديد تعريفة النقل بشكل مباشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق