المغربسياسيةشأن دولي

رئيس مجلس النواب المغربي في زيارة إلى جمهورية ايرلندا

خلود الطيب

قام الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب امس الاربعاء بزيارة عمل وصداقة الى جمهورية ايرلندا،بدعوة من رئيس جمعية جمهورية ايرلندا، السيد شون اوفيريل. وجاءت هذه المهمة البرلمانية على إثر الزيارة التي قام بها المسؤول الايرلندي الى الرباط في أوائل جانفي 2019، حسب ما أفاد بيان صادر عن مجلس النواب.

وتمثل برنامج الزيارة استقبالا للمالكي من قبل رئيس جمهورية ايرلندا مايكل دانييل هيغينز الى جانب لقاءات مع أعضاء من الحكومة الأيرلندية من بينهم وزير الخارجية سيمون كوفيني ووزير العدل تشارلي فلاناغان ووزير التجارة بات برين ووزير الفلاحة مايكل كريد ، قصد بحث سبل ترجمة التعاون بين البلدين الى مبادرات عملية على مختلف الاصعدة الاقتصادية، التجارية، الثقافية، الحقوقية والعلمية.

وفي هذا اللقاءالذي سيجمع المالكي رفقة سفير صاحب الجلالة بجمهورية ايرلندا بدبلن حسن مهراوي، مع رئيس جمعية جمهورية ايرلندا، سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين لتعميق العلاقة الثنائية بين المجلسين، عن طريق الحوار والتشاور المنتظمين خدمة للمصالح المشتركة للبلدين، بتبادل المعلومات والخبرات والممارسات الجيدة في الجانب التشريعي، وتبادل الوفود البرلمانية والإدارية،و تبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بصفة منتظمة في المحافل الدولية، وحسب أولويات التعاون الدولي للمؤسستين التشريعيين. كما سيتناقش السيد المالكي،خلال هذه الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مجلس النواب المغربي إلى هذا البلد، مع رئيس مجلس الشيوخ السيد دنيس او دونوفان.

يذكر أن العلاقات المغربية الأيرلندية شهدت مسارا طويلا، اذ افتتحت المملكة المغربية سفارتها بالعاصمة دبلن ما يقارب 27 سنة، وتطورت العلاقات الثنائية مؤخرا بالعديد من الزيارات البرلمانية والحكومية المتبادلة، ويرمي البلدين الى تقوية هذه العلاقات على مستوى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق