إقتصادإقتصاديةالمغرب

والي بنك المغرب:سنرفع التقارير السنوية للملك « بكل أمانة »

خلود الطيب

صرح والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري أنه يقدم للملك العناصر الرئيسية « بكل أمانة » من خلال التوصيات التي تتضمنها التقارير السنوية التي يرفعها إلى الملك.

وقال الجواهري، خلال ندوة صحفية، يوم الثلاثاء عقبت انعقاد مجلس البنك، أن رأي هذه المؤسسة غير ملزم للحكومة وهو رأي استشاري فقط.

وكان مجلس بنك المغرب قد كشف في بلاغ له، أنه قرر إبقاء سعر الفائدة الرئيسي في 2.25 بالمائة، وذلك اثر اجتماعه الفصلي الثاني برسم سنة 2019 المنعقد اليوم الثلاثاء بالرباط .

واعتمادا على التقييمات خاصة تلك المتعلقة بتوقعات التضخم والنمو والحسابات الخارجية والأوضاع النقدية والمالية العمومية على المدى المتوسط، اعتبر مجلس بنك المغرب أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 في المائة لا يزال ملائما وقرر إبقاءه دون تغيير.

واثناء هذا الاجتماع، كشف المجلس أن مستوى التضخم كان ضعيفا خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة، حيث انخفض مؤشر أسعار الاستهلاك على أساس سنوي بنسبة 0,1 بالمائة في المتوسط، مؤكدا أن هذا التراجع يعود إلى تدني أسعار المواد الغذائية المتقلبة الأثمنة، وبدرجة أقل، إلى تراجع أسعار المحروقات وزيوت التشحيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق