المغربدوليةسياسيةشأن دولي

الكونغرس يسثتني المغرب ويمنع السعودية والإمارات والأردن

خلود الطيب

قام مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الخميس،باستثناء المغرب، من مشروع قرار يرمي لمنع خطة إدارة ترامب من بيع 22 صفقة سلاح إلى عدة دول عربية، دون مراجعة الكونغرس.

ويعقد المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، العديد من الصفقات العسكرية.

وبتأييد من العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، دعم مجلس الشيوخ قرارين بأغلبية 53 صوتا مقابل 45 صوتا، لمنع صفقتين، ثم صوت فيما ضد صفقات الأسلحة العشرين المتبقية بأغلبية 51 صوتا مقابل 45 صوتا.

وبيٌن التصويت الخميس عدم اقتناع المشرعين بقرار إدارة ترامب في الشهر الماضي حيث  تجاوز عملية مراجعة الكونغرس لإكمال مبيعات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار إلى العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن.

وأوقف الكونغرس الأمريكي بيع الأسلحة إلى العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اثر الأزمة الإنسانية الناجمة عن الصراع في اليمن واغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكشفت حكومة ترامب الشهر الفارط أنها ستستفيد ببند” الطوارئ ” في قانون مراقبة تصدير الأسلحة لإكمال الصفقات الـ22 للحد من تهديد إيران. السيناتور الديمقراطي روبرت مينينديز، راعى القرارين، إن ” هذه الشراكات ليست شيكا على بياض للأسلحة ولا هي دعم مباشر لحملة من الواضح أنها تضر بمصالح الولايات المتحدة في المنطقة”

وحسب تقارير وسائل الإعلام الأمريكية، فإن الديمقراطيين في مجلس النواب التزموا بتمرير قرارات أيضا لوقف البيع. كما أنه من غير المنتظر أن يحصل أي من المجلسين على ثلثي الأصوات اللازمة لإسقاط حق النقض من قبل إدارة ترامب. ووفقا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، فإن البيت الأبيض يخطط لاستخدام حق النقض ضد جهود الكونغرس لوقف مبيعات الأسلحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق