إجتماعيةالمغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : احتجاجات الأستاذة المتعاقدين والطلبة الأطباء والممرضين تضع أمزازي والدكالي في محك كبير

افريقيا 2050 : خلود الطيب

يبدو أن شهر شتنبر لهذه السنة سيكون الأكثر حرارة، بسبب الاضرابات التي يعتزم الأساتذة المتعاقدين وكذا الممرضون والطلبة الأطباء خوضها خلاله.

هذا قررت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعاقد افتتاح الموسم الدراسي الجديد بالتصعيد ضد وزارة أمزازي، عن طريق تنظيمهم لمسيرة وطنية بالرباط يوم الفاتح من شتنبر المقبل، وذلك احتجاجا على مخطط التعاقد، ومن أجل إدماج كافة الأساتذة في سلك الوظيفة العمومية. وجاء في بيان التنسيقية الوطنية لأساتذة التعاقد على أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيتم الاعلان عن كافة تفاصيل البرنامج الاحتجاجي.

وتتزامن مسيرة الأساتذة المتعاقدين، مع تلك التي يخوضها الطلبة الأطباء وأطباء الأسنان، الرافضين لإمكانية مشاركة طلبة القطاع الخاص في مباريات الإقامة، حيث سيتم تنظيم هذه المسيرة يوم فاتح شتنبر، في الوقت الذي سبق لوزارة التربية الوطنية أن أعلنت أن تواريخ الإمتحانات الإستدراكية سيكون يوم الرابع من شتنبر المقبل.

من جهة ثانية أعلن ممرضو وتقنيو الصحة بمختلف المؤسسات الصحية المغربية نيتهم خوض اضراب وطني عن العمل يوم 11 من شتنبر القادم، احتجاجا على المشاكل التي يتخبط فيها القطاع وأيضا لفشل الحوار بين الهيئات النقابية والمسؤولين عن القطاع.

وكشفت حركة الممرضين في بلاغ لها، أن اضراب 11 من شتنبر، سيكون مصحوبا بالعديد من الوقفات الاحتجاجية أمام مقر ولايات الجهات وعمالات الأقاليم، سيليه اضراب  وطني  يومي 3 و4 من أكتوبر المقبل، سيشمل المصالح الاستشفائية والوقائية في مختلف المؤسسات الصحية بالمغرب، ماعدا قسمي الانعاش والمستعجلات.

المصدر  اوريزون تيفي بتاريخ 27 اوت 2019

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق