المغربتقاريرسياسيةشأن دوليشؤون إفريقية

بوريطة يصل لليابان لترأس الوفد المغربي المشارك في قمة التيكاد

افريقيا 2050      خلود الطيب

وصل اليوم الأربعاء، ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ليوكوهاما اليابانية، وذلك لترأس الوفد المغربي المشارك في القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي المعني بالتنمية بإفريقيا (تيكاد 7).

ويضم الوفد المغربي، إلى جانب الوزير بوريطة، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية محسن الجازولي، وسفير المغرب باليابان رشاد بوهلال، والسفير مدير الشؤون الأسيوية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي محمد الأنصاري، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال.

وستعرف هذه الندوة، مشاركة عدد من الفاعلين الإقتصاديين المغاربة، كالإتحاد العام لمقاولات المغرب، والوكالة المغربية لتنمية الإستثمارات والصادرات، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، ومجموعة التجاري وافابنك وعدد من المؤسسات الأخرى.

هذا وسيتم مناقشة عدد من المواضيع التي تهم التنمية بإفريقيا، لاسيما وأن شعار هذه الدورة، العمل على تقدم التنمية بإفريقيا من خلال العامل البشري، التكنولوجيا والإبداع، وذلك بمشاركة أكثر من 4500 مسؤول من رؤساء الدول والحكومات، سيناقشون عدد من المواضيع منها ما يهم الأمن والإستقرار بإفريقيا.

حري بالذكر، أن التيكاد، مبادرة أطلقتها الحكومة اليابانية سنة 1993، بتنظيم مشترك مع الأمم المتحدة، وبرنامجها الإنمائي، ومفوضية الإتحاد الإفريقي والبنك الدولي.

المصدر   ماروك تلغراف بتاريخ 28  اوت 2019

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق