المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 30 أوت/أغسطس 2019

افريقيا 2050   خلود الطيب

  • تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف  بإدارة الدفاع الوطني، اامس الخميس بالرباط، الجنرال ستيفن تاونسند، قائد القيادة الأمريكيةلإفريقيا (أفريكوم)، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام.                                                                                       

 

  • أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، أن الحكومة ماضية في اتخاذ الإجراءات الضرورية استكمالا لورش الحماية الاجتماعية وتفعيل المقتضيات المتعلقة بالاتفاق الاجتماعي الموقع يوم 25 أبريل الماضي بين الحكومة ومركزيات نقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب                                                     

 

  • ان ما يأرق العثماني هو البحث عن صيغة لإجراء تعديل دون أن يكون ذلك على حساب الحضور النسوي في الحكومة، بالنظر إلى كون النساء يشغلن 7 مناصب من أصل 12 كاتب دولة.                                                                                                                     

 

  • استعرض سفير المغرب في جنوب إفريقيا، يوسف العمراني، بعاصمة جنوب إفريقيا، بريتوريا، معالم السياسة الإفريقية للمغرب التي يقوده الملك محمد السادس بالقارة الإفريقية.                                                           

 

  • قررت الحكومة بدء صرف الزيادة في التعويضات العائلية لفائدة أجراء القطاع الخاص ابتداء من شتنبر 2019 بأثر رجعي يمتد إلى فاتح يوليوز من هذه السنة، تفعيلا لاتفاق الحوار الاجتماعي الموقع بين الحكومة والنقابات والباطرونا.         

 

  • أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق-الفنيدق بأنه تم، صباح اليوم الجمعة، إحباط محاولة اقتحام جماعي لما يناهز 400 مهاجر غير نظامي منحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء لمدينة سبتة المحتلة عبر مركز بليونش.       

 

  • أعلنت مجموعة التجاري وفابنك عن توقيع اتفاقية شراكة مع ميزوهو بنك، الذي يعد من المجموعات البنكية والمالية الكبرى في اليابان. وجاء هذا الحدث، على هامش النسخة السابعة لمؤتمر طوكيوالدولي حول التنمية في أفريقيا التي تجري هذه السنة في يوكوهاما.                                                                                                   

 

  • فازت مدينة أكادير ب “جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي”، وذلك برسم دورة 2018 – 2019 .                                                                                                                               

 

  • تمكن القفاز المغربي خلال اليوم الأخير من منافسات الملاكمة الوطنية، التي جرت بقاعة الأمل بالرباط، من إعتلاء منصة التتويج في ست مناسبات دشنها محمد حموت بانتزاع الميدالية الذهبية لوزن الريشة (57 كلغ) بعد تغلبه في النهاية على الأوغندي إزاك ماسيمبي بأربع نقط مقابل نقطة واحدة                                                         

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق