إجتماعيةالمغربسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : موظفو الجماعات حاملي الشهادات يحجون إلى الرباط بحثا عن الإدماج

افريقيا 2050    خلود الطيب

أعلنت التنسيقية الوطنية للموظفين المجازين وحاملي الشواهد في قطاع الجماعات الترابية خوض وقفة احتجاجية أمام المديرية العامة للجماعات المحلية بملحقة وزارة الداخلية بالرباط يوم الخميس المقبل. وقالت التنسيقية في بلاغ حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، إن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي تنديد بـ”الاقصاء الذي تمارسه وزارة الداخلية في حق حاملي الشواهد العليا ما قبل 2011 غير المدمجين في السلالم المناسبة بالجماعات الترابية”.

وفي هذا الإطار، أوضح البلاغ ذاته، أن وزارة الداخلية “عمدت إلى تهميش وعدم تسوية وضعية 90 في المئة من هذه الفئة والتي لا تمثل إلا 10 في المئة من مجموع موظفي الجماعات المحلية”. وتطالب التنسيقية، بحسب المصدر ذاته، بـ”التسوية بأثر رجعي إداري ومالي ابتداء من تاريخ التوظيف بالنسبة للحاصلين على الدبلوم قبل التوظيف، والتسوية بأثر رجعي إداري ومالي ابتداء من تاريخ الدبلوم بالنسبة للحاصلين على الدبلوم بعد التوظيف”.

كما دعت إلى “فتح حوار مع وزارة الداخلية وفق مقاربة تشاركية بحضور الفعاليات النقابية والهيئات والمنظمات المهنية لطي الملف نهائيا”. وأشارت التنسيقية الوطنية لحاملي الشواهد العليا غير المدمجين بالسلالم المناسبة بالجماعات الترابية أنها “تستند في مطالبها على بعض الأحكام والقرارات القضائية والتي تنتصر الموظفين دون تمييز يخص سنوات الحصول على الدبلوم وذلك على أساس الظهير الشريف رقم1.63.038 الصادر بالجريدة الرسمية 2629 بتاريخ 1963/03/15 الذي لم يتم نسخه أو إلغاءه، لاسيما أن دستور 2012 حث على مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة خاصة في القطاعات العمومية”.

المصدر :العمق المغربي  بتاريخ 01 سبتمبر 2019

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق